الرئيسية / سياسة / الامن والهجرة محور لقاء الوفد الايطالي مع وزير الخارجية خميس الجهيناوي

الامن والهجرة محور لقاء الوفد الايطالي مع وزير الخارجية خميس الجهيناوي

خميس الجهيناوي

يؤدي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي السيد أنجلينو ألفانو زيارة عمل إلى تونس يوم 19 جانفي  2017 وذلك بدعوة من السيد خميس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية.

وتندرج هذه الزيارة في إطار تعزيز المشاورات الثنائية بهدف الارتقاء بالعلاقات التاريخية والإستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الإعداد لزيارة الدولة التي سيؤديها سيادة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي إلى روما يومي 8 و 9 فيفري 2017.

وتعد زيارة الوزير الايطالي مناسبة لإعطاء دفع جديد للعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين التي شهدت تطورا كبيرا خصوصا في السنوات الخمس الأخيرة، وفرصة لدعم مختلف أوجه التعاون التونسي الإيطالي خاصة في مجال الأمن والهجرة بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ومنها الوضع في ليبيا.

ويعكس ارتفاع نسق تبادل الزيارات بين سامي المسؤولين التونسيين والايطاليين حرص البلدين المتواصل على مزيد النهوض بالتعاون الاقتصادي وتطوير التبادل التجاري ودعم آفاق الشراكة والاستثمار، خاصة بعد النتائج الايجابية للمؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد والاستثمار تونس 2020، الذي شهد مشاركة إيطالية هامة على مستوى القطاعين العام والخاص.

وتعتبر إيطاليا الشريك الاقتصادي الثاني لبلادنا بحجم مبادلات تجارية يلغ في 2016 مبلغ 10 مليار دينار، وتنشط 853 مؤسسة إيطالية في بلادنا أي حوالي 25.5% من إجمالي الشركات المنتصبة في تونس بحجم استثمارات تقدر بـ1.6 مليار دينار،  توفر حوالي 63 ألف موطن شغل.  كما تمثل أحد أهم شركاء تونس في مجال التعاون المالي والتقني والسياحي والثقافي.

وإلى جانب جلسة العمل التي ستجمعه بوزير الشؤون الخارجية، يجري وزير الشؤون الخارجية الإيطالي خلال الزيارة محادثات مع عدد من سامي المسؤولين التونسيين.

عن Fathi_Rhimi

شاهد أيضاً

مشروع سوق الإنتاج بالوسط بولاية سيدي بوزيد

نظمت شركة سوق الإنتاج بالوسط اليوم الاثنين ورشة عمل حول “مشروع سوق الإنتاج بالوسط” بمقر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *