الرئيسية / سياسة / الشاهد يعرض مشروع ميزانية الدولة 2017 أمام مجلس الشعب

الشاهد يعرض مشروع ميزانية الدولة 2017 أمام مجلس الشعب

%d9%8a%d9%88%d8%b3%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%a7%d9%87%d8%af-%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%b3-%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%a8-1%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b9%d8%a8

انطلق مجلس نواب الشعب،صباح اليوم الجمعة 18 نوفمبر 2016،في عقد جلسات عامة للنظر في مشروع ميزانية الدولة ومشروع قانون المالية لسنة 2017.

 

وأكد رئيس الحكومة يوسف الشاهد في بيانه الذي ألقاه في كلمته أمام المجلس أن حكومته هي الوحيدة منذ الثورة التي اتخذت إجراءات ”جريئة وصعبة” بهدف الخروج من الأزمة الخانقة التي تعيشها تونس رغم صعوبة الوضع في البلاد.

 

وقال الشاهد إنّ قانون الميزانية أثار العديد من ردود الأفعال معتبرا أن كل الحوارات إيجابية لأنها مست القضايا الحقيقية مبينا أنّ حكومته ستعمل على خلق الشغل من خلال ضمان عودة النمو ووهذا أساس

البرامج  الاقتصادي الحكومي.

بدأ المجلس الوطني التأسيسي التونسي (البرلمان)، صباح اليوم الجمعة، مناقشة إقرار مشروع الدستور الذي تدور حوله نقاشات منذ أكثر من عامين، وتأخر إقراره بسبب الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد. (Amine Landoulsi - Anadolu Ajansı)

واوضح رئيس الحكومة أن رسالة مشروع قانون المالية لسنة 2017 هي إرساء منظومة العدالة الجبائية مشيرا أنه لا توجد زيادات في النظام الضريبي للمهن الحرة و إنما الإجرءات المتضمنة بقانون المالية غايتها الحد من التهرب الضريبي.

وأشار الى أنّ  84 يوما كانت كافية بالنسبة  لحكومة الوحدة الوطنية لتقديم  مشروع قانون الغاية منه دفع النمو والاستثمار من أجل الحدّ من العوائق والاجراءات الادارية للمشاريع ذات الاهمية الوطنية.

وبخصوص ما اثار الفصل المتعلق برفع السر البنكي من ضجة قال الشاهد أن رفع السر البنكي هو إجراء معمول به في عديد الدول ولا يكون إلا بإذن قضائي ولايشمل إلا الأشخاص المعنيين بالرقابة الجبائية.

أهم رهانات الحكومة

يوسف الشاهد

وقد استعرض رئيس الحكومة أبرز انجازات حكومته منذ 84 يوما من توليها لمهامها والتي تتمحور أساسا في النقاط التالية:

 

ـ  إستعادة 8000 هكتارمن الأراضي الدولية وعودة إنتاج الغاز بقرقنة

-مصادرة سلع في اطار مكافحة التهريب قيمتها 120 مليار..

-توفير ضعف المعدات من شاحنات وضاغطات لتمكين أعوان البلديات من العمل على تحسين الوضع البيئي في مختلف الولايات.

-اعداد مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2016 ومشروع قانون المالية لسنة 2017

-اعطاء تعليمات للولاة لاتخاذ الاجراءات الضرورية لتطبيق القانون على المخالفين واعادة هيبة الدولة.

-حل مشكل شركة بتروفاك واستئناف الشركة لعمليها

-حل مشكل فسفاط قفصة واعادة انتاج الفسفاط الذي سجل نسق تصاعدي حيث عادة معدلات الانتاج الى معدلات 2009 /2010

ـ عقد الكرامة هو عقد شغل حقيقي يهدف لخلق مواطن شغل وتنمية قدرات الشباب

-دعم روح المبادرة لدى الشباب التونسي من خلال بعث 5 صناديق لتمويل المشاريع بهدف خلق 25 ألف موطن شغل

وأضاف الشاهد ان دفع  الإستثمار يقتضي الإستقرار الأمني وتفعيل الشراكة بين القطاع العام والخاص بالاضافة الى مكافحة الفساد ووضع سياسة جبائية واضحة المعالم .

كما أشار في حديثه عن الندوة الدولية للاستثمار المزمع عقدها في تونس الى أن حكومته ستعمل على انجاح هذه المناسبة وستستغلها في التشجيع على الاستثمار في تونس مؤكدا أن هناك مشاريع تنموية عمومية ستم الاعلان عنها.

 

وقال الشاهد في ختام كلمته” الفترة القادمة ستكون أفضل والنجاح سيكون حليفنا..نحن قادرين على خلق إقتصاد قوي يخلق الثروة ، ويحدث مواطن شغل ويخلق التنمية داخل الجهات”.

عن Fathi_Rhimi

شاهد أيضاً

مشروع سوق الإنتاج بالوسط بولاية سيدي بوزيد

نظمت شركة سوق الإنتاج بالوسط اليوم الاثنين ورشة عمل حول “مشروع سوق الإنتاج بالوسط” بمقر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *