الرئيسية / المجتمع / رياض الأطفال بقفصة : كراس شروط لا تتطابق مع واقعها الحقيقي

رياض الأطفال بقفصة : كراس شروط لا تتطابق مع واقعها الحقيقي

6eb4b1a8ed68214ae7a4c86692674e4d_l

تلعب مؤسسات التأهيل و التهيئة التي يمر بها الانسان في كل مرحلة من مراحل حياته دورا كبيرا و هاما في بناء المجتمع، اذ تساهم في تكوين مستبله بدءا من مرحلة الطفولة في رياض  الأطفال و المدرسة و المعهد وصولا الى الجامعة.

غير أن واقع المحاضن و رياض الاطفال و عدم تتطابقه مع كراس الشروط لا تقتصر أثارها على الحياة الاقتصادية فحسب، و انما نرى انعكاسها أيضا على العمل الذي يقومون به و بالتالي يتأثر انتاجهم و نوعيته عند الأفراد من حيث سعادتهم و رضاهم الشخصي و تنمية قدراتهم.

لقد أصبح رياض الأطفال من أهم المؤسسات التي تقوم بتنشأة الطفل و تربيته و اكتشاف قدراته في مرحلة الطفولة التي سيكون لها تأثيرات كبيرة بعد ذلك على حياته المستقلة. ان روضة الاطفال هي خاصة بالأطفال الذين ناهزوا السنة الثالثة، وهي تسبق المرحلة الابتدائية أي الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 6 سنوات، حيث يتعاطون عديد الأنشطة التربوية و الاجتماعية و الثقافية و الفكرية. و هي تساهم في تربيتهم تربية شاملة و تسهر على رعايتهم من الناحية الجسمية و النفسية و الفكرية الى جانب الوسط العائلي.

كراس شروط تأسيس رياض أطفال:

توجهنا الى أحد المسؤولين في المصلحة الجهوية للطفولة بقفصة للاستفسار و الاطلاع على كراس الشروط اللازمة لإسناد ترخيص لإنشاء روضة أطفال. فكان لنا حديثا في هذا الاطار مع السيد “منير صالح” كاتب تصرف و السيد “منجي براهمي” مرشد بيداغوجي في المصلحة الجهوية للطفولة بقفصة بين لنا فيه أهم الشروط الأساسية اللازمة لفتح روضة أطفال، و قد كانت حسب كراس الشروط المصادق عليها في 28 مارس 2003 تنقسم الى 9 أبواب تتضمن أربعين فصلا و من بينها باب “أحكام عامة” و أهم ما جاء فيه في الفصل الرابع، حيث أنه يمكن للأشخاص الطبيعيين و الأشخاص المعنويين من ذوي الجنسية الأجنبية اذا توفرت فيهم الشروط المستوجبة في الأجانب و ذلك حسب ما تقتضيه التراتيب و القوانين المعمول بها في مجال الاستثمار في قطاع الطفولة، أما الباب الثاني تحت عنوان مهمة روضة الأطفال، و قد تضمن الفصل السادس أن روضة الأطفال مؤسسة اجتماعية و تربوية تحتضن الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 3 و 6 سنوات. و في الباب الرابع بعنوان المراقبة و المتابعة في الفصل 14,15,16 حيث تتولى اطارات التفقد و الارشاد البيداغوجي الراجعة  بالنظر الى وزارة شؤون المرأة و الأسرة و الطفولة مراقبة رياض الأطفال من الناحيتين الربية و الادارة و تتولى فرق الصحة المدرسية و أعوان التفقد الراجعون بالنظر الى وزارة الصحة العمومية مراقبة رياض الأطفال “من الناحية الصحية بدون اشعار مسبق”.

أما الباب الخامس فيتعلق بالأعوان، حيث نجد في الفصل السابع عشر أن أعوان رياض الأطفال يتكونون من المدير, المنشطين و أعوان الخدمات. و في الفصل الثامن عشر و أهم ما جاء فيه أن ادارة روضة الأطفال لا تسند إلا للمتحصلين على شهادة منشط أو مربي أو أستاذ في ميادين الطفولة أو الشباب أو الثقافة أو على شهادة معادلة.

كما نجد في الباب السادس البنية الأساسية، حيث يتعين أن يكون محل روضة الأطفال في الطابق الأرضي و في مكان غير مخل بالصحة و لا يقل ارتفاع سقفه عن 2.80 م و فيه فضاء خارجي أي ساحة خارجية و أن يستجيب لشروط حفظ الصحة فيما يتعلق بالتهوئة و التنوير و التزود بالماء الصالح للشراب و ازالة الفضلات و التصريف الصحي و الحماية من الحرائق و مصادر التيار الكهربائي و يجب أن لا تل المسافة الفاصلة بين روضة و أخرى عن 200 متر.

أما الباب السابع فتضمن في الفصل 30 أهم التجهيزات اللازمة لروضة الأطفال حيث يجب أن يتم تجهيزها بالأثاث المريح من حيث الألوان و الأشكال و ملائمته لمواصفات السلامة و عدد الأطفال و قدراتهم، و من أهم هذه التجهيزات قارورة اطفاء الحرائق، صندوق اسعافات أولية، طاولات، كراسي، رفوف، خزانات بدون زوايا حادة و تجهيزات تربوية كألعاب الترتيب و التصنيف و الأحجام و التركيب و الفرز و أجهزة ألعاب خارجية كالأراجيح، أجهزة التسلق، مزلاات و أثاث آخر كالكرات و كتب صور ملونة و أدوات و مواد الرسم و القص و الفولبة.

اذن كانت هذه أهم الشروط الضرورية كما هو مصادق عليها في كراس الشروط لانشاء روضة الأطفال بينها لنا محدثانا السيد منير صالح و السيد منجي براهمي.

دور مربين الطفولة في رياض الأطفال:

في رياض الأطفال تشارك معلمة الروضة الأسرة بشكل رئيسي في بناء القاعدة النفسية و المعرفية الأساسية لكل طفل. فمعلمة الطفولة تلعب العديد من الأدوار منها دور الأم البديلة فلا تقتصر مهمتها على التدريس و تلقين المعلومات للاطفال فقط، بل انها تتعامل مع أفراد يحتاجون الى الكثير من الصبر و الالمام بطرق تدريسهم. اضافة الى أنه في رياض الأطفال يقومون بتحديد قدرات الأطفال و اهتماماتهم و ميولاتهم و توجيه طاقتهم، و بالتالي تسطتيع تحديد الأنشطة و الأساليب و الطرق المناسبة لتلك الخصائص و التي تميز كل طفل. و لا يستطيع أحد انكار أهمية الخبرات التي يمر بها الانسان في مرحلة الطفولة و أثارها على حياتهم المستقبلية، فهو في هذه المرحلة يكون سريع التأثر بما يحيط به لذلك فان لرعايته في هذه المرحلة أهمية كبيرة و من هنا تنبع أهمية هذه المهنة، فهي مهنة غاية في الحساسية و تحتاج الى خصائص شخصية و تدريب و تأهيل معين و دقيق.

غير أن رياض الأطفال في قفصة لا تتطابق مع كا هذه المتطلبات اذ نجد بعض رياض الأطفال في قفصة لا تمتثل الى كراس الشروط المصادق عليها من قبل وزارة شؤون المرأة و الأسرة و الطفولة و مخلة بالقوانين و الفصول الموجودة بها.

واقع لا يتماشى مع كراس الشروط:

و في بحثنا في هذا الموضوع أيضا، كان لنا حديثا مع مديرة احدى رياض الأطفال السيدة “ب.س” صاحبة روضة “ر.م” و قد أكدت لنا بدورها أن أعوان رياض الأطفال الذين يعملون فيها منهم من هو من أصحاب الاختصاص كالمنشطة “ش.ص” درست في معهد تكوين مربي الطفولة بقرقنة و لكن أوضحت محدثتنا أنها تعاني من مشكلة في ادارة الروضة فهي التي تديرها بنفسها و هذا ليس من اختصاصها، فهي من أصحاب الشهائد العليا اختصاص رياضيات وهي على علم بأن مؤسستها “روضة الأطفال لا تمتثل لكل شروط انشاء روضة أطفال و ذلك في ما يخص الفصل الثامن عشر في الباب الخامس الخاص بوجوب اسناد ادارة رياض الطفولة للمتحصلين على شهادة منشط أو مربي أو أستاذ في نشأة الطفولة و على حد ول محدثتنا أنها اضطرت هي بنفسها الى ادارة شؤون روضة الأطفال بالرغم من أن اختصاصها لا يسمح لها بإنشاء رياض أطفال أو بإدارته. و قد أرجعت ذلك الى أسباب متعلقة بسوق الشغل الذي يعاني من نقص كبير في الاطارات المرتبطة بالطفولة و أنها قبل اشاء هذا الرياض قدمت و أنزلت اعلان في مكتب التشغيل في ما يخص عون أو مدير متحصل على شهادة في تربية الطفولة غير أنه لم يتقدم أحد في هذا الاختصاص لذلك أضطرت الى تأسيس رياض الأطفال بشكل غير قانوني و اللجوء الى قبول اختصاصات أخرى لمساعدتها في تسيير هذه المؤسسة و أشارت بقولها “احنا ما عناش برشة هنا في قفصة مختصين في تربية الطفولة و ماذا بينا يولوا يقرو الاختصاص هذا في قفصة، أما هذا ما منعنيش باش نقرى دورات تكوينية مدتها 3 سنوات باش نتحصل على شهادة في تربية الطفولة باش نولي مديرة مختصة في هذا الميدان“.

كما كان لنا حديث مع أحد العاطلين من أصحاب الشهائد العليا اختصاص مربي طفولة في المعهد العالي لاطارات الطفولة قرطاج درمش وهي الآنسة”فاطمة بوعزيز” 24 سنة متخرجة من هذا الاختصاص منذ 2008 و قد أوضحت لنا أنهم يعانون الأمرين اذ أن مؤسسات رياض الأطفال في قفصىة لا يريدون تشغيل أصحاب الشهائد العليا اختصاص  تربية الطفولة و ذلك لعدة أسباب منهم أنهم فقط يستغلون شهادتهم هذه للحصول على رخصة اعداد روضة أطفال و ذلك بادماجهم في سياق تربص تدريب على الحياة المهنية أو ما يسمى ب sivp لتحصيل منحة 150 دينار من مكتب التشغيل و ذلك لمدة سنة فقط و بسبب الظروف الاجتماعية التي يعيشونها، فهم يضطرون لقبول هذا الاستغلال من قبل أصحاب مؤسسات رياض الأطفال غير أنه بعد نهاية هذا العقد الذي مدته سنة واحدة يتعرضون الى الطرد التعسفي و يعوضونهم بأعوان ليسوا من أصحاب الاختصاص و دخلاء على ميدان الطفولة و لا يمتون له بصلة و غير مؤهلين للقيام بهذه المهنة و لكن يع ادماجهم في هذا الرياض ليستفيدوا من تشغيلهم في سياق sivp و الضحية الوحيد الذي سيتأثر من كل هذ هو الطفل الذي ستتركه عائلته في رياض الأطفال بين أيادي أشخاص لا يملكون المعلومات الضرورية و لا حتى المؤهلات اللازمة للقيام بهذه المهنة على أكمل وجه، و قد عبرت محدثتنا بقولها : “احنا مربي الطفولة في قفصة المتخرجين من المعهد العالي لاطارات الطفولة بقرطاج درمش متعرضين ديما للاستغلال و مظلومين برشا في سوق الشغل و أنا ندمت برشا كي قريت تربية طفولة و لكن الضحية الأساسي من كل هذا باش يكون الطفل”.

بالرغم من أهمية مؤسسة رياض الاطفال و حساسية مهنتها، الا أن فهمنا لسمو رسالتها يتقلص يوم بعد يوم ولعل السبب في كل ذلك يعود الى جهل الناس بمعظم ما يتعلق بهذه المهنة من معلومات و يطال هذا النوع من اللامبالات أحيانا المعلمة نفسها – الاطار العام- فهي في بعض الأحيان تكون ليست من أهل الاختصاص و لا تملك الخبرة الكافية و مجبرة عليها بسبب ظروف معينة مما يجعلها غير مؤهلة للقيام بها، و سيكون لذلك تأثيرات كبيرة في هذه المرحلة على حياة الطفل المستقبلية و تكوين مستقبله بشكل غير صحيح.

و يبقى السؤال المطروح هل ستحل مشكلة رياض الأطفال في قفصة؟ و متى ستتغير العقلية و يصبح سوق الشغل يستقطب و يشغل كل فرد حسب اختصاصه. فلا نرى المتحصل على اجازة أو أستاذية في الفرنسية أو الانقليزية أو الرياضيات يقوم بمهنة أو مربي أستاذ طفولة، و لا نرى مربي أو أستاذ الطفولة بدوره في صفوف العاطلين عن العمل؟؟؟

 

                                                                                                                                               نورهان برهومي

عن admin

شاهد أيضاً

المظيلة تنتصر على جزيرة جربة

نادي كرة القدم بالمظيلة ينتصر 2-1 على نادي جزيرة جربة في إطار منافسات الرابطة الثالثة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *