الرئيسية / الأخبار / زلزال عنيف يضرب اليابان ويشكل تسونامي بإرتفاع 3 أمتار

زلزال عنيف يضرب اليابان ويشكل تسونامي بإرتفاع 3 أمتار

TBB8زلزال في اليابان

إستفاق اليابانيون فجر اليوم الثلاثاء على وقع زلزال ضرب شمال شرق البلاد  قبالة فوكوشيما، ما أدى وقوع تسونامي قرب محطة فوكوشيما النووية المنكوبة جراء كارثة مارس 2011، لكن لم يتم تسجيل أي أضرار بشكل فوري.

 

وقع الزلزال الساعة 5,59 بالتوقيت المحلي بقوة 7,4 على عمق عشرات الكيلومترات، وفق وكالة الأرصاد الجوية الوطنية اليابانية (6,9 بحسب معهد المسح الجيولوجي الأمريكي).

 

وتم تسجيل تسونامي بارتفاع متر على الساحل بالقرب من المحطة النووية بعد الزلزال، وفق ما أعلنت شركة كهرباء طوكيو (تيبكو) التي تديرها..

وأوضحت خدمة الأرصاد اليابانية أن بؤرة الزلزال تقع على عمق 10 كيلومترات في المحيط، بمنطقة تبعد 67 كيلومتراً من مدينة إيواكي في شواطئ محافظة فوكوشيما، التي شهدت العام 2011 أكبر تسرب إشعاعي في تاريخ البلاد جراء زلزال وصلت قوته لـ9 درجات وأحدث موجة تسونامي ضربت محطة نووية كبيرة محلية.

 

وكانت مرت الشهر الجاري الذكرى الخامسة على الكارثة المزدوجة التي ضربت اليابان والتي بدأت بزلزال في عرض البحر أدى إلى تسونامي هائل أسفر عن حوالى 18500 قتيل أو مفقود على طول الساحل الشمالي الشرقي وتسبب بأسوأ كارثة نووية الربع الأول من القرن الحالي.

 

اليابان: عودة إلى فوكوشيما

 

وقالت تيبكو أنه تم توقيف العمل بآلية تبريد بركة الوقود المستنفد في المفاعل 3 داخل محطة فوكوشيما دايني، لكن أعيد تشغيلها بعد فترة وجيزة.

 

 

وهناك خطر من حصول موجات أعلى، وحذرت السلطات في وقت سابق من أن طولها قد يصل إلى ثلاثة أمتار.

وتجري الشركات اليابانية المختصة في مجال الطاقة النووية عمليات عاجلة لتفقد المحطات النووية في المناطق الشمالية الشرقية من أجل تدقيق حالتها بعد التسونامي، بينما أمرت السلطات المحلية في المحافظات، التي قد تضربها موجة التسونامي، بوقف حركة القطارات السريعة.

 

وأعطيت أوامر بإخلاء العديد من المناطق.

 

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الموجود حاليا في الأرجنتين “أمرت وزراء بنقل المعلومات (إلى المواطنين) والتصرف على وجه السرعة في حال وقوع أضرار”.

 

وشكلت الحكومة خلية أزمة من أجل توفير معلومات وإرشادات نجاة لسكان المناطق.

كما حذرت وسائل الاعلام من أن الموجات النابعة عن الزلزال قد تضرب الشواطئ اليابانية بصورة متكررة. فيما أفادت بأنه لم يتم حتى هذه اللحظة تسجيل أية طفرة في محطة “فوكوشيما-1” النووية.

عن Fathi_Rhimi

شاهد أيضاً

مشروع سوق الإنتاج بالوسط بولاية سيدي بوزيد

نظمت شركة سوق الإنتاج بالوسط اليوم الاثنين ورشة عمل حول “مشروع سوق الإنتاج بالوسط” بمقر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *