الرئيسية / إقتصاد / أرقام ضخمة لهبات وقروض ميسرة للاقتصاد التونسي

أرقام ضخمة لهبات وقروض ميسرة للاقتصاد التونسي

tbb-%d8%aa%d8%b9%d8%a7%d9%88%d9%86-%d9%85%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b2%d8%a7%d8%a6%d8%b1

خلال افتتاح مؤتمر الاستثمار ودعم الاقتصاد الوطني  أفاد الباجي قائد السبسي أنه لم يكن متهيئا لإلقاء خطاب قائلا: “لكن أمام الحضور سأقول كلمة لتونس”. وثمن السبسي مؤتمر الاستثمار هذا معبرا عن امتنانه  للدول المشاركة والمؤسسات المالية.

رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي
رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي

وقال أنه يتوجه بالشكر للفاعلين الاقتصاديين في الوقوف إلى جانب تونس وأضاف الرئيس أنه رغم الصعوبات الاقتصادية والأمنية لم يثن التونسيين على التوافق

وأشار رئيس الجمهورية الى أن تونس لم تفلح في تحقيق الانتقال الاقتصادي بسبب الصعوبات لذلك تحتاج بلادنا إلى تعبئة شاملة.

أرقام ضخمة و وعود

أعلن ممثل البنك الأوروبي للاستثمار أولريتش بورن هابر عن إسناد تمويلات لتونس بقيمة 2,5 مليار أورو على امتداد 5 سنوات وذلك على هامش افتتاح مؤتمر الاستثمار.

tbb-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%86%d9%83-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8a

رئيس الحكومة يوسف الشاهد يستقبل نائب رئيس البنك الدولي حافظ غانم

من جهته أعلن نائب رئيس البنك العالمي حافظ غانم عن تمويلات بقيمة مليار دولار سنويا  ستقدم إلى تونس في شكل قروض ميسرة على امتداد 5 سنوات كما أكد غانم أن الشركة المالية العالمية التي تنتمي للبنك العالمي ستوفر 300 مليون دولار لدعم القطاع الخاص في تونس.

 

وفي السياق ذاته اعلن انس خالد الصالح نائب رئس مجلس الوزراء الكويتي ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة في كلمة القاها بمناسبة الندوة الدولية للاستثمار ان صندوق الكويت الاستثماري قرّر رصد قرض ب500 مليون دولار لتونس بشروط ميسرة ويقع خلاصه على 5 سنوات وذلك لدعم التنمية في تونس

 

المؤتمر الدولي للاستثمار تونس 2020 شهد وعودا عديدة لدعم الاقتصاد التونسي كذلك قطاعات عدة على غرار دولة كندا التي وعدت بتأمين 24 مليون دولار موجهة بالأساس لدعم الشباب والأمن وفق وزيرة التنمية الكندية.

 

نائب رئيس الوزراء التركي نور الدين كانكلي أعلن بدوره وضع وديعة بالبنك المركزي بقيمة 100 مليون دولار مقابل 250 مليون دولار لسويسرا.

 

في الاثناء  صرحت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد خلال كلمة ألقتها على هامش مشاركتها في المؤتمر الدولي للاستثمار بأن صندوق النقد الدولي يدعم تونس منذ الثورة وسيواصل بذل جميع الجهود نحو دفع سلطاتها لاتخاذ القرارات الصائبة لصالح الاقتصاد وفق تعبيرها.

 

عن Fathi_Rhimi

شاهد أيضاً

قفصة : صابة قياسية للطماطم

قال صباح اليوم الثلاثاء رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوبية للفلاحة بقفصة عبد الستار غبطان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *