الرئيسية / طب و صحة / أشياء بسيطة تمكن من مقاومة أمراض الشتاء

أشياء بسيطة تمكن من مقاومة أمراض الشتاء

مرض نزلات البرد

مع دخول فصل الشتاء البارد، ترتفع نسب الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا لدى كل من الأطفال والبالغين على حد سواء  من هذا المنطلق رأينا من الظروري أن نخوض في تحليل و تشخيص ماهية نزلات البرد و أعراضها و كيفية التعامل معها و لأنه يعتبر من اخطر الامراض التي تؤثر على جسم الانسان على المدى الطويل .

ما هي نزلات البرد؟

يمكن لنزلات البرد أن تستمر لمدة تصل الى اسبوعين، الا انه غالبا ما يشفى المريض منها بسرعة. ففي نزلات البرد الاعراض عادة ما تكون خفيفة و في اغلب الحالات لا تؤدي الى أي مضاعفات ، حيث يمكن لاكثر من 100 نوع مختلف من الفيروسات التسبب بالاصابة بنزلات البرد.

و تكون نزلات البرد اكثر شيوعا خلال فصلي الخريف و الشتاء حيث تزدهر الفيروسات المسبب بالمرض بكثرة خلال هذين الفصلين.

و تنتقل العدوة عن طريق العطس او السعال حيث تتطاير الفيروسات في الهواء ،كما يمكن الاصابة من خلال مس سطح قد تم التعامل معه من قبل شخص مصاب و من ثم لمس الانف او الفم او العينين.

ما هي أعراض البرد؟

  • سيلان الأنف
  • التهاب الحلق
  • العطس
  • حمى خفيفة إلى معتدلة
  • سعال
  • صداع أو آلام في الجسم
  • الإرهاق

كيفية التعامل مع نزلات البرد!

ينصح بالمريض ان يبقى في المنزل و اخذ قسط من الراحة خاصة خلال الايام الثلاث الاولى حيث تكون نزلات البرد معدية خلال تلك الفترة، و لان البرد عدوى فيروسية فإن المضادات الحيوية ليست فعالة لذالك يصف الطبيب بعض مضادات الهيستامين و مضادات الاحتقان و الادوية المضادة للالتهاب التي يمكن ان تخفف الالام و و غيرها من اعراض البرد، و خلال فترة الاصابة يفضل شرب الكثير من السوائل لتجنب الجفال.

تزول نزلات البرد عادة خلال بضعة ايام و في صورة عدم التحسن خلال اسبوع يتم زيارة الطبيب، و اذا كانت هناك اصابة بالحمى فربما تكون عدوى بكتارية التي تتطلب مضاداة حيوية و يمكن للسعال الحاد ان يكون علامة مرض الربوى التهاب الشعب الهوائية

 

متابعة الموضوع :

الأنفلونزا الموسمية و كيفية الوقاية منها

علاج نزلات البرد و الانفلونزا : أفضل العلاجات المنزلية القوية

عن admin

شاهد أيضاً

مستودع لصنع المتفجرات في لسودة

الكشف عن مستودع لصنع المتفجرات في منطقة لسودة من ولاية سيدي بوزيد تمكّنت قوات الأمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *