الرئيسية / فنون و ثقافة / الإنشاد الصوفي يضيء ليالي رمضان في قفصة

الإنشاد الصوفي يضيء ليالي رمضان في قفصة

مهرجان عودة الروح قفصةمهرجان عودة الروح للإنشاد الصوفي  بقفصة في دورته الثانية  حيث التأمت فعالياته بفضاء الاحواض الرومانية وادي الباي وجماهير غفيرة كانت تتابع عرض الفرق الصوفية و تفاعلت معها كل الفئات في سهرة ليلة امس 22 جوان 2016 , سهرة الاغاني والأناشيد الدينية  من اجل النقاء والصفاء والتسامح.

وفي حوار لجريدة بوندي التونسية  مع مدير مهرجان عودة الروح للإنشاد الصوفي اكد انه جاءا في اطار الوفاء لروح المرحوم الشيخ الطيب جلول احد اكبر اقطاب الصوفية  بقفصة ولذلك اخترنا ان يكون كل سنة المهرجان يحمل اسم كل قطب وشيخ الصوفية مؤكدا ان قفصة غنية برجالاتها ومبدعيها الذين يحافظون على هذا الموروث الثقافي الجميل على حد قوله.

ويشارك في المهرجان 5 فرق للإنشاد الصوفي بمختلف طرقها القادرية والسلامية والتيجانية والعيساوية   وتخضع للجنة تحكيم مشهود لها بالكفاءة متكونة من الشيخ عبد الرحمان الفزاني والحسين بن الدالي وعثمان غلالة.

وفي إختتام المهرجان سيتم تكريم الفرق وتوزيع الجوائز بحضور فرقة الاعماق من تونس العاصمة وفرقة عبد الرحمان الفزاني وتتراوح قيمة  الجوائز المالية بين 400 و 800 دينار، المهرجان يشهد حضور العائلات بصفة مكثفة لمتابعة العروض الثقافية.

المدائح و الأذكار تزدهر في رمضان

تشهد موسيقى الانشاد الديني والطرق الصوفية المتطورة والمنتشرة منذ القدم في قفصة  ازدهارا خاصا خلال شهر رمضان باعتبارها احد الروافد البارزة للتراث الموسيقي والحافظة للذاكرة الثقافية والفنية والروحانية.

وتتميز العديد من سهرات شهر رمضان بإقامة حلقات الانشاد الديني والمدائح والأذكار الدينية من قبل ابرز فرق الموسيقى الصوفية في المساجد وزوايا ومقامات الاولياء الصالحين الموجودة في المدن والقرى التونسية وأبرزها جامعتا الزيتونة والقيروان.

ومن الزوايا ومقامات الاولياء الصالحين التاريخية التي تشهد حلقات كبيرة وأحيانا مهرجانات بكاملها مقام سيدي بلحسن الشاذلي وسيدي محرز وسيدي بولبابة الانصاري في مدينة قابس وسيدي بوعلي في واحة نفطة.

ويحتل هؤلاء الأولياء مكانة خاصة في الذاكرة الثقافية والروحانية للتونسيين لاسيما ان عددا منهم يعتبرون شيوخ طرق أسهموا في إثراء المدونة الموسيقية الصوفية التونسية.

وشهدت هذه الممارسة الموسيقية تطورا مع مرور الزمن ادت الى ظهور العديد من الفرق الصوفي بقفصة متبعة الطريقة بتوزر وقابس وبأماكن اخرى وشاركت هذه الفرق بعروض متميزة في المهرجانات والتظاهرات الثقافية والموسيقية التي تقام خلال شهر رمضان الكريم وتحظى بقبول ملحوظ لدى شرائح واسعة من التونسيين على غرار مهرجان سيدى أبولبابة الأنصاري.

 

[youtube url=”https://www.youtube.com/watch?v=IMziY2ipFEI” width=”500″ height=”300″]

 

 

فتحي رحيمي  – أيمن زرغاف

 

عن admin

شاهد أيضاً

مستودع لصنع المتفجرات في لسودة

الكشف عن مستودع لصنع المتفجرات في منطقة لسودة من ولاية سيدي بوزيد تمكّنت قوات الأمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *