الرئيسية / إقتصاد / توزر – وزير التجارة عمر الباهي : ” توريد الحليب ليس بدعة ” في ظل نقص مادة الحليب

توزر – وزير التجارة عمر الباهي : ” توريد الحليب ليس بدعة ” في ظل نقص مادة الحليب

قال عمر الباهي وزير التجارة أن قطاع التمور مهم إذ يوجد 60الف فلاح يشتغل في  قطاع التمور و يوجد أكثر من 6مليون نخلة و  50 الف هكتار. هذا  كما أكد الباهي أنه يبلغ انتاج التمور حوالي 300الف طن منها  120الف طن معدة  للتصدير بقيمة اكثر من700مليون دينار.

هذا كما أكد الباهي أن تونس أول المصدرين في العالم من حيث القيمة و الرابعة من حيث الإنتاج، هذا كما أكد الباهي أن هناك  40 و 50 الف طن قيمة تحويل في توزر و قبلي.

من ناحية أكد الباهي أن هناك تحديات ز زيادة  في الانتاج و منافسة مع دول أخرى. وبخصوص الناموسية هناك دعم 70 % من الدولة.

هذا كما أشرف وزير التجارة على إفتتاح المنتدى الدولي للتمور و النخيل بتوزر بتنظيم من كنفيدرالية المؤسسات المواطنة التونسية و قطب الجريد  بدعم من التعاون الألماني للتنمية.

قال عمر الباهي وزير التجارة  خلال إشرافه على افتتاح  المنتدى الدولي للتمور و النخيل بتوزر أن الجفاف السنوات الماضية ساهم في تراجع  إنتاج الحليب.

و قال الباهي  أنه تم تصدير  أكثر من 15 مليون لتر من الحليب في حين يبلغ معدل الإستهلاك  أكثر من 600 مليون لتر. هذا وقد أكد الباهي  أنه لم يسجل تسجيل إتلاف الحليب منذ سنتين. و قال الباهي  أن المخزون 20 مليون لتر وهو في إنخفاض مقارنة بالسنة الماضية و الذي قدر ب40 مليون لتر.

هذا وقال الباهي أنه إذ تم تسجيل نقص ستضطر الدولة إلى توريد الحليب و الذي سيمثل 1% وهو ليست بدعة خاصه أنه تم تسجيل تصدير كميات مهمة  .

هذا كما قام الباهي بتدشين أول مسلخ بلدي عمومي متحصل على المصادقة الصحية و هو ثاني على مستوى الوطني و يوجد مسلخ عصري خاص  في  المهدية.

 

هنـاء

عن admin

شاهد أيضاً

توزر – دقاش : وقفة إحتجاجية لمدة ساعتين بمدرسة النصر

نفذ صباح اليوم الجمعة الإطار التربوي بمدرسة الإبتدائية النصر بمعتمدية دقاش من ولاية توزر وقفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *