الرئيسية / إقتصاد / الجفاف يؤثر على صابة الزيتون بسيدي بوزيد

الجفاف يؤثر على صابة الزيتون بسيدي بوزيد

إفتتاح موسم جني الزيتون بولاية سيدي بوزيد وتقديرات الإنتاج بلغت 70 ألف طن.

تم يوم أمس الإثنين إفتتاح موسم جني الزيتون بولاية سيدي بوزيد بإشراف والي سيدي بوزيد أنيس ضيف الله وحضور عدد من الإطارات الفلاحية.

وبين المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية محمد المحمدي أنه “من المنتظر أن يتجاوز الإنتاج الجهوي من الزيتون بولاية سيدي بوزيد 70 ألف طن”، و إعتبر أن “هذه الصابة أقل من المعدل العام لإنتاج الجهة الذي يصل إلى 90 ألف طن، نظرا لحالة الجفاف التي كانت خلال موسم تنوير أشجار الزيتون، مما أثر سلبا على الإنتاج الذي سجل نقصا بين 20 و40 بالمائة في بعض المناطق”.

وأشار إلى وجود “أكثر من 116 معصرة منتشرة بكامل الولاية، من المنتظر أن يفتح منها بين 40 و50 معصرة فقط قادرة على إستيعاب الإنتاج الجهوي للزيتون الذي سيوفر بين 700 ألف ومليون يوم عمل”.

وتطرق إلى وجود العديد من الإجراءات والتوصيات التي إتخذتها الدوائر المعنية “منها تحسيس الفلاحين بأهمية إتباع الطرق الفنية السليمة للجنيّ، والشروع مبكرا في عمليات الجنيّ، إضافة إلى نقل كميات الزيتون من طرف الفلاح إلى المعاصر في الإبان وتجنب استعمال الأكياس البلاستيكية عند النقل، وتعهد وصيانة معدات التحويل من طرف أصحاب المعاصر لضمان جودة الزيت وتأهيل المعاصر مع تحسين ظروف التحويل، وذلك بتجديد وسائل التحويل التقليدية الحالية بوسائل عصرية متطورة مع تشجيع المحولين على تعليب الزيت وتسويقه داخليا وخارجيا”.

 

 

ميار

عن admin

شاهد أيضاً

إنطلاق دار الخدمات الإدارية بالمزونة

إنطلاق نشاط دار الخدمات الإدارية بمعتمدية المزونة من ولاية سيدي بوزيد إنطلق صباح اليوم الخميس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *