الرئيسية / سياسة / الحكومة ستقدم مبادرة خاصة لتجاوز تعطل القانون الانتخابي للبلديات

الحكومة ستقدم مبادرة خاصة لتجاوز تعطل القانون الانتخابي للبلديات

رياض المؤخر

أعلن وزير الشؤون المحلية والبيئة رياض المؤخر ان حكومة الوحدة الوطنية سوف تتقدم الى مجلس نواب الشعب بمبادرة جديدة من إيجاد حل لتعطل القانون الانتخابي للبلديات.

وأفاد المؤخر خلال ندوة صحفية اليوم الأربعاء بقصر الحكومة بالقصبة ان الحكومة سوف تنتظر انتهاء المصادقة على مشروع الميزانية لعام 2017 وعرض مبادرتها الجديدة لتجاوز الإشكال الحاصل في القانون الانتخابي للبلديات.

ولم يفسر عضو الحكومة محتوى المبادرة ومحاورها وتفاصيلها مكتفيا بالقول سنعرض على مجلس نواب الشعب مبادرة ترمي إلى عدم إسقاط القانون برمته من اجل فصل وحيد.

ويتمثل هذا الفصل الذي لم يقع بشأنه إجماع النواب حول مشاركة الأمنيين والعسكريين في الانتخابات .

وذكر المؤخر بأن الحكومة سبق لها ان عرضت هذه المبادرة على مختلف الكتل النيابية قائلا ان الحكومة مقرة العزم على انجاز الانتخابات البلدية في موفى سنة 2017

مشروع قانون الانتخابات البلدية قبل شهر فيفري القادم

وعلى صعيد آخر أوضح عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون انه يتعين المصادقة على مشروع القانون الانتخابي للبلديات قبل شهر فيفري 2017 حتى نتمكن من تنظيم الانتخابات البلدية في كامل تراب الجمهورية مؤكدا انه في حال تجاوز هذا التاريخ سيصبح من المستحيل اجراء هذه الانتخابات.

وفي تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء أشار بوفن انه من الصعب اجراء الانتخابات في اواخر شهر نوفمبر او خلال شهر ديسمبر 2017 لما لذلك من تاثير على نسب الاقبال الذي لفت الى انها ستكون ضعيفة وربما منعدمة في بعض المدن والجهات مشددا على خصوصية الانتخابات البلدية بالمقارنة بالانتخابات التشريعية او الرئاسية لما لها من تأثير على الحياة اليومية للمواطن وتصريف شؤونه المعيشية على حد تعبيره.

يذكر ان المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية اسندت جائزتها السنوية التي تم بعثها منذ 8 سنوات في مطلع شهر نوفمبر الحالي بواشنطن الى رئيس الهيئة شفيق صرصار اعترافا « بالدور الذي لعبه في التحول الديمقراطي بتونس والعمل الذي قام به لانجاح الانتخابات ووضعه لممارسات ادارية مهنية للانتخابات مكنت من تسجيل تحسينات تقنية بين الانتخابات التشريعية والانتخابات الرئاسية لسنة 2014

وتسند هذه الجائزة حسب ما ورد على موقع المؤسسة، لشخصية عاملة في مجال الانتخابات او لرئيس هيئة انتخابات باحد البلدان التي تعنى بها المؤسسة وعددها 146 بلدا.

يذكر ان مجلس نواب الشعب من المنتظر ان يناقش ميزانية هيئة الانتخابات يوم 5 ديسمبر القادم.

عن Fathi_Rhimi

شاهد أيضاً

مستودع لصنع المتفجرات في لسودة

الكشف عن مستودع لصنع المتفجرات في منطقة لسودة من ولاية سيدي بوزيد تمكّنت قوات الأمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *