الرئيسية / سياسة / السبسي: تونس وافقت على تحليق طائرات أمريكية على الحدود مع ليبيا
رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي
رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي

السبسي: تونس وافقت على تحليق طائرات أمريكية على الحدود مع ليبيا

رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي

في حوار أجرته  القناة التلفزية  “الحوار التونسي”  مع رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي صرّح ان تونس وافقت على تحليق طائرات أمريكية دون طيار على الحدود مع ليبيا، وذلك لتبادل المعلومات الاستخبارية للتصدي لأي تسلل محتمل للارهابيين القادمين من بؤر التوتر  ولتفادي هجوم مماثل لذلك الذي شهدته معتمدية بن قردان الحدودية هذا العام.

وذكر السبسي في وقت متأخر أمس الثلاثاء في مقابلة تلفزيونية “الحوار التونسي” أن الطائرات الأمريكية تنطلق من تونس للقيام بمهام استطلاع في ليبيا، ولا تقوم بأي مهام قتالية ضد “التنظيم الارهابي داعش” في تونس.

ويعتبر هذا التصريح أول اعتراف بوجود هذه الطائرات في تونس، بعد أن نفى مسؤولون آخرون قيام الطائرات الأمريكية بمهام استطلاع في ليبيا أو على الحدود معها.

وقال السبسي ردا على سؤال إن كانت طائرات أمريكية تقوم بمهمات استطلاع على الحدود الليبية “نعم وهذا كان بطلب منا”، وأضاف أن هذه الطائرات غير المجهزة عسكريا تقتصر مهمتها فقط على عمليات استخبارات، إذ قال “اتفاقنا هو أننا نتقاسم المعلومات الاستخباراتية أيضا”. مضيفا “هل يتعين انتظار “بن قردان 2″، في إشارة لهجوم إرهابيين على معتمدية بن قردان هذا العام.

هجوم بن قردان

هجوم بن قردان 2016 هو هجوم مسلح وقع في 7 مارس 2016 في مدينة بنقردان في تونس على الحدود مع ليبيا تواصلت الاشتباكات المتقطعة إلى 9 مارس.

في ساعة مبكرة من الصباح قامت مجموعات مسلحة بالهجوم على المدينة في محاولة للسيطرة عليها من خلال إستهداف المقرات الامنية وثكنات الجيش في إشارة واضحة لاحتلال المدينة وتأسيس إمارة.  وأثناء إجتياح الارهابين المدينة في ساعات مبكرة من الفجر اعترضتها قوات من الجيش الوطني التونسي والحرس الوطني والشرطة. انتهت الاشتباكات في منتصف النهار تقريبًا، وتواصلت عمليات المطاردة في المناطق المجاورة بقية اليوم.

في حصيلة نهائية لرئاسة الحكومة ووزارة الداخلية ووزارة الدفاع الوطني يوم 7 مارس بلغ عدد القتلى 55 قتيلًا، منهم 36 مسلحًا، و12 من الجيش والقوات الأمنية، و7 مدنيين، وبلغ عدد الجرحى 27 فردا، إضافة إلى اعتقال 7 مسلحين.

تجددت الاشتباكات في بنقردان يوم 8 مارس في الليل، واستطاعت قوات الجيش والأمن القضاء على 6 مسلحين متحصنين في منزل بضواحي المدينة. كما تواصلت عمليات المطاردة والاشتباكات المتقطعة لأيام متعددة حيث امكن لقوات الامن في 9 مارس تصفية 4 مسلحين في حين قتل جندي وجرح مواطن آخر. وفي 10 مارس، قتل 4 مسلحين واعتقل آخر.

مثّلت هذه العملية ضربة قاسمة للمجموعات الارهابية بعد مقتل جميع المخططين للهجوم واعتقال آخرين، اعتقل اخطرهم في 11 ماي 2016.

عن Fathi_Rhimi

شاهد أيضاً

4 ملايين دينار لإنجاز متحف الثورة

في إحياء الذكرى الثامنة لإندلاع شرارة الثورة : تخصيص 4 ملايين دينار لإنجاز متحف الثورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *