الرئيسية / المجتمع / القصرين : حيدرة تحتفل بمرور 2000 سنة على تأسيس المدينة الرومانية أميدرة‎

القصرين : حيدرة تحتفل بمرور 2000 سنة على تأسيس المدينة الرومانية أميدرة‎

بمناسبة مرور 2000 سنة على تأسيس المدينة الرومانية ” أميدرة ” التي تقع في معتمدية حيدرة بولاية القصرين  و تحت شعار ” الموروث المدفون و الكنز المأمول ” نظمت جمعية أحباء أثار حيدرة تظاهرة ثقافية تخللها معرض وثائقي للصور الفوتوغرافية به ما يقارب 2000 صورة و معرض للفنون التشكيلية و محاضرة حول تاريخ أميدرة في الحضارة الرومانية و حلقة نقاش حول الإشكاليات المتعلقة بالموقع الأثري خاصة و أنه غير مصنف ضمن المسالك السياحية إضافة إلى عرض للفنون الشعبية و الفروسية.
و قد حضر هذه التظاهرة عدد من الضيوف الذين إنبهروا بحفاوة إستقبال المنظمين و بروعة و جمال المدينة التاريخية المنسية فيما غاب عنها المسؤولين خاصة وزيرة السياحية و وزير الثقافة  و المندوب الجهوي للثقافة و والي القصرين بالرغم من توجيه دعوات رسمية لهم وفق ما صرح لنا به أعضاء الجمعية هذا و تعتبر أميدرة من أهم المعالم التاريخية في تونس حيث تقع في أقصى الشمال الغربي لولاية على بعد 35 كم من ولاية تبسة الجزائرية و250 كم جنوب غرب قرطاج.

 ينتمي هذا الموقع إلى نوميديا وقد وقع إحتلاله من طرف القرطاجيين والنوميديين قبل مجيء الإحتلال الروماني. وحسب المؤرخ بروكوب فإن أميدرة واحدة من أكبرو أقوى المدن الإفريقية في العصر البيزنطي.

 

                                                                       حاتم صالحي 

تابعوا معنى التقرير المصور التالي  


 

عن admin

شاهد أيضاً

مستودع لصنع المتفجرات في لسودة

الكشف عن مستودع لصنع المتفجرات في منطقة لسودة من ولاية سيدي بوزيد تمكّنت قوات الأمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *