الرئيسية / إقتصاد / توزر – قبلي : تراجع في حجم صابة التمور للموسم الحالي

توزر – قبلي : تراجع في حجم صابة التمور للموسم الحالي

كشفت معطيات المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بتوزر عن نقص في الإنتاج ب16% للكمية وفق لمعطيات جمعت الى حدود 19 سبتمبر 2018، وقدرت صابة هذا الموسم ب58,7 الف طن مقابل 68 الف طن للموسم الفارط بنسبة تراجع بلغت 16% من الكمية منها 42.7 الف طن صنف دقلة النور حيث تم تلقيح 13.6 مليون عرجون منها 8 مليون و 750 الف دقلة نور في حين تم تلقيح 15 مليون عرجون السنة الفارطة منها 10 مليون عرجون دقلة نور.

هذا وتعزى أسباب تراجع الكمية إلى وجود نسبة من الثمار غير الملقحة “الصيش” مرده إنخفاض درجات الحرارة خلال فترة التلقيح و عقد الثمار في مارس و أفريل.

وقابل تراجع الكمية إرتفاع في الطلبات من أجل التصدير حيث إرتفعت الشراءات خاصة مع تزاحم المصدرين على الشراءات فبلغت نسبة البيوعات للتمور على رؤوس النخيل سقف ال80 ٪  بمعدّل أسعار أقله دينارين وأقصاه 3.5 دينار للكيلوغرام الواحد.

وباع المجمع المهني المشترك للتمور 5 مليون و 820 ألف ناموسية و10  طن من البلاستيك وتم تغليف 4 مليون و485 ألف عرجون بشباك الناموسية و156 ألف بالبلاستيك في إطار ضمان حسن سير الموسم وسلامة الصابة.

وسجلت مصالح الفلاحة بتوزر في إطار متابعتها للصابة تقدما في نضج التمور داخل العرجون من صنف دقلة النور ترواح بين 15% بالواحات القديمة و 30% بالواحات الحديثة ولازالت عمليات الجني لم تنطلق بعد.

أما بالنسبة للأصناف المطلقة من التمور فقد بلغت درجة النضج 100% جني منها 75%، في حين لم تبلغ درجة نضج العليق واخوات العليق 25%.

ومن المنتظر أن تنعقد جلسة على المستوى الوطني بحضور كافة الاطراف المتداخلة في النصف الأول من شهر أكتوبر يتم خلالها الإعلان عن إنطلاق موسم تصدير التمور.

في ولاية قبلي أكد إبراهيم جلولي رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية  أنه تم تسجيل نقص في صابة التمور هذا الموسم، بلغت التقديرات الأولية 194 ألف طن  منها 180 ألف طن من دقلة النور (الموسم الماضي بلغت حوالي 200الف طن .)

و أشار جلولي أنه بلغت مساحة الواحات 38 ألف هكتار منها  27400 توسعات خاصة و 10600 توسعات عمومية. هذا و تم تغليف 62% من مجموع الواحات و تلقيح حوالي  33 مليون من العراجين منها 30 مليون عرجون من  صنف دقلة النور.

وأكد جلولي أنه تم توفير  440 آلف وحدة ناموسية لتغليف العراحين و 225 طن من بلاستيك.

وصرح الجلولي أن هذا الموسم يتميز بجودة التمور رغم نقص في الصابة  و تم  بيع 25% من صابة التمور على رؤوس النخيل.

 

هناء

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

نجم المتلوي يجري مبارياته على ملعب الرديف

وافق المجلس البلدي بالرديف ظهر اليوم على طلب الهيئة المديرة للنجم الرياضي بالمتلوي بلعب مبارياتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *