الرئيسية / الأخبار / عنق الجمل : تركيز طاقة شمسية و ماء صالح للشرب بموقع ديكور حرب النجوم

عنق الجمل : تركيز طاقة شمسية و ماء صالح للشرب بموقع ديكور حرب النجوم

تم اليوم بصفة رسمية تسليم موقع ديكور الفلم العالمي  حرب النجوم للبلدية بصفة رسمية من طرف CDTOS وذلك بعد إقامة جملة من الأشغال والإصلاحات ليكون أول مسلك سياحي سينمائي في تونس مشروع ممول من طرف وكالة التعاون الفني الألماني.

يعتبر موقع “عنق الجمل” الصحراوي، الواقع بصحراء نفطة من ولاية توزر من اهم المواقع السياحية في الجهة . إذ  شهد خلال سبعينيات القرن الماضي تصوير مشاهد بالجزء الأوّل من فيلم “حرب النجوم ” للمخرج الأمريكي الشهير جورج لوكاس، وهو يعتبر معلما سياحيا و ثقافيا تونسيا.

لا يزال ديكور فلم حرب النجوم بالموقع “عنق الجمل”، في ولاية  توزر وجهة لالاف السياح من كل الجنسيات. ولئن يتمتع هذا الفضاء بشهرة عالمية جعلته مزارا رئيسيا في المسلك السياحي الواحي والصحراوي بولاية توزر و اصبح مورد رزق لعشرات العائلات.

إذ إستقر تجار بالموقع لبيع التمور و التحف الصغيرة تحمل رمزية للصحراء لتبقى ذكرى لدى السياح الأجانب.

عبد السلام بن عمار أحد المنتصبين في هذا الموقع  أشار أنه رغم إنجاز وحدات صحية عن طريق غرفة تنمية السياحة الواحية والصحراوية و تم تركيز الطاقة الشمسية و المياه ليكون قبلة للسياح لكن المنتصبين بالموقع منذ عشرات السنين كانوا يحمون الموقع الواقع في قلب الصحراء و المحافظة عليه، لكنهم يسنكرون ما قامت به الجمعية منذ يوم أمس الإثنين بإخراجهم من ساحة الموقع و تخصيص أماكن غير لائقة على حد تعبيرهم بمدخل الموقع.

إذ السائح يدخل إلى موقع حرب النجوم ليغادره دون إقتناء من المنتصبين بالمدخل و ليعجل الدليل السياحي بخروجهم.

أكد أحد المنتصبين أنه ستشهد وضعيتهم مزيد من التعقيد خاصة مع عدم بيع اليوم و تحقيق الربح خاصه مع توافد عدد من السياح و ستشهد الجهة إنتعاشة سياحية مع حلول الموسم السياحي في غرة أكتوبر، مطالبين بضرورة عودتهم للانتصاب داخل الموقع.

للتذكير”حرب النجوم” هو فيلم خيال علمي أخرجه الأمريكي جورج لوكاس ويضمّ الموقع مجسّم مدينة “موس اسبا” الخيالية في الفيلم، مسقط رأس “أنكين سكاي ووكر” أحد أبرز أبطال الفيلم.

وتعتبر الصحراء المكان المناسب لتصوير مشاهد أفلام الخيال العلمي خاصة تلك التي تروي قصصا عن غزو الفضاء الخارجي، وذلك بسبب الشبه الكبير بين كواكب الفضاء والصحراء.

 

هناء

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

نجم المتلوي يجري مبارياته على ملعب الرديف

وافق المجلس البلدي بالرديف ظهر اليوم على طلب الهيئة المديرة للنجم الرياضي بالمتلوي بلعب مبارياتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *