الرئيسية / الأخبار / تعطل المفاوضات في سويسرا بشأن اعادة توحيد جزيرة قبرص

تعطل المفاوضات في سويسرا بشأن اعادة توحيد جزيرة قبرص

%d9%82%d8%a8%d8%b1%d8%b5

بدأت يوم أمس المفاوضات في سويسرا لإعادة توحيد قبرص، تأمل الاسرة الدولية في تحقيق تقدم حاسم فيها بعد 42 عاما من تقسيم الجزيرة  وتسعى المفاوضات الى إيجاد تفاهم بين أطراف النزاع بالجزيرة أي بين الشقين القبارصة الاتراك والقبارصة اليونانيين

وكان الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس والزعيم القبرصي التركي مصطفى اكينجي ناقشا من السابع الى الحادي عشر من نوفمبر في سويسرا مسألة الاراضي وهي واحدة من اكثر النقاط حساسية في المحادثات.

لكن على الرغم من “التقدم المهم” الذي تحدثت عنه الامم المتحدة، في جولات متعددة من المفاوضات إلا انها لم تتوصل بعد الى حل نهائي يحسم المسألة

وفي الاثناء قالت مصادر دبلوماسة متابعة للمفاوضات القبرصية التي تجري في سويسرا للأناضول، إنه لم يتم إحراز أي تقدم في المفاوضات، خلال يومها الأول، ما يهدد بوصولها إلى طريق مسدود.

 

ويقوم بالتفاوض رئيس جمهورية شمال قبرص التركية، مصطفى أقنجي، وزعيم قبرص الرومية نيكوس أناستاسياديس، بالإضافة إلى المستشار الخاص للأمم المتحدة المعني بقبرص، أسبن بارث ايد كما يشارك فيها مفاوض الجانب التركي أوزديل نامي، ونظيره الرومي أندرياس ماورويانيس، إلى جانب الناطقين باسم الجانبين.

وخلال محادثات الاحد والاثنين في مون بيليران، يأمل اناستاسيادس واكينجي في التوصل الى خارطة وضعت عليها الحدود الداخلية للكيانين — قبرصي يوناني وقبرصي تركي — اللذين سيشكلان اتحادا فدراليا.

وهذا الامر يتطلب دراسة اجراءات اعادة او تبادل ممتلكات او دفع تعويضات لاصحابها.

 

image-doc-i94e2

و كان من المنتظر أن تبحث الجولة الحالية من المفاوضات، التي تنتهي اليوم الاثنين، موضوعي الأراضي، وترسيم خريطة الجزيرة.

وفي حال تجاوز الخلاف حول عقد المؤتمر خلال مفاوضات اليوم، سيُستأنف الأطراف التفاوض انطلاقا من الأسس التي تم الاتفاق عليها سابقا، وفي حال توصلوا إلى اتفاق حول المعايير، سيتم الانتقال إلى مناقشة مسألة الأراضي وترسيم خريطة الجزيرة، وتحديد تاريخ المؤتمر الخماسي.

 

ومسألة قبرص المقسمة واحدة من اقدم القضايا في العالم. وقد جرت محاولات عدة لاعادة توحيدها من دون جدوى، وكان آخرها في 2004.

وقبرص مقسمة منذ ان غزا الجيش التركي في 1974 شمال الجزيرة ردا على انقلاب يهدف الى الحاقها باليونان، وأثار قلقا على الاقلية الناطقة بالتركية فيها. وغداة هذا الغزو سجلت حركة نزوح كبيرة للسكان الذين اضطر عشرات الآلاف منهم للتخلي عن ممتلكاتهم بين ليلة وضحاها.

واعلن القبارصة الاتراك في الشمال “جمهورية شمال قبرص التركية التي لا تعترف بها سوى انقرة.

وانضمت الجمهورية القبرصية التي لا تمارس سلطتها الا في جنوب الجزيرة حيث الاغلبية من القبارصة اليونانيين، الى الاتحاد الاوروبي في 2004.

من هي قبرص

cyprus

قبرص هي جزيرة في شرق البحر الأبيض المتوسط ، أمام سواحل سوريا وتركيا ، وهي ثالث أكبر جزيرة ، والثالثة من حيث عدد السكان في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، وهي دولة عضوه في الاتحاد الأوروبي منذ 1 ماي عام 2004 ، و تقع جنوب تركيا ، وغرب سوريا ولبنان ، وشمال غرب فلسطين ، وشمال مصر وشرق اليونان

cyprus-is-far-more-than-a-lazy-beach-time-resort-the-island-is-multilayered-like-its-history-with-a-compelling-culture-lifestyle-and-landscape-overseen-by-warm-hospitable-people

وتعرف  قبرص بتجارة الجملة في مختلف القطاعات كما تعد وجهة سياحية بالنسبة لأوروبا وشركاءها في التصدير الرئيسين هي ، قبرص واليونان والمملكة المتحدة وفلسطين ، في حين أن شركاء الإستيراد الرئيسي ، اليونان وفلسطين والمملكة المتحدة .

تاريخها

وقبرص هي موطن لبعض من أقدم آبار المياه في العالم ، وقد استقرت قبرص الميسينية اليونانيين على دفعتين في الألفية الثانية ، ونتيجة لموقعها الاستراتيجي في منطقة الشرق الأوسط ،احتلت في وقت لاحق من قبل العديد من الدول الكبرى ، بما في ذلك امبراطوريات الاشوريين والمصريين والفرس والإمبراطورية الكلاسيكية والرومانية الشرقية ، والخلافة العربية لفترة قصيرة ، من السلالة الفرنسية وزينيان والبنادقة ، وتلتها أكثر من ثلاثة قرون من الحكم العثماني ما بين 1571 و 1878.

 

ووضعت قبرص تحت الإدارة البري
طانية على أساس اتفاقية قبرص في عام 1878 وضمتها رسميا من قبل بريطانيا في عام 1914 ، على الرغم من أن القبارصة الأتراك تشكل نحو 18٪ فقط من السكان ، وأصبح تقسيم قبرص وإنشاء الدولة التركية في الشمال يmap-of-cyprusرجع إلي سياسة زعماء القبارصة الاتراك وتركيا في عام 1950م ، حيث دعا القادة الأتراك من فترة لضم قبرص إلى تركيا وذلك لأن قبرص تعتبر “تمديد للأناضول” بها .

عن Fathi_Rhimi

شاهد أيضاً

مستودع لصنع المتفجرات في لسودة

الكشف عن مستودع لصنع المتفجرات في منطقة لسودة من ولاية سيدي بوزيد تمكّنت قوات الأمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *