الرئيسية / إقتصاد / تقلص عدد المشاريع المعطلة بولاية سيدي بوزيد

تقلص عدد المشاريع المعطلة بولاية سيدي بوزيد

تقلص عدد المشاريع المعطلة بولاية سيدي بوزيد إلى 12 مشروعا، وذلك بعد الإجراءات الأخيرة التي إنبثقت عن المجلس الوزاري الخاص بالولاية والذي إنعقد يوم 30 أوت بمقر رئاسة الحكومة وفق ما أفاد والي سيدي بوزيد أنيس ضيف الله خلال ندوة صحفية إنعقدت اليوم الثلاثاء بمقر الولاية.

وأشار الوالي إلى “تراجع عدد المشاريع المعطلة من 72 سنة 2017 الى 12 مشروعا بعد توفير مختلف الاعتمادات المالية وتدخلات السلط المحلية والجهوية والمجتمع المدني لإقناع المواطنين المعترضين بالسماح بانطلاق الاشغال”.

وذكر أن “ولاية سيدي بوزيد من أكثر الولايات التي تمتعت بالاستثمار العمومي حيث تم رصد 1495 مليون دينار انطلاقا من سنة 2011 لإنجاز 1833 مشروعا دون اعتبار قيمة انجاز مستشفى جامعي (230 مليون دينار) و20 مليون دينار تم تخصيصها لمشاريع الماء الصالح للشراب ومشروع منجم فسفاط المكناسي والطريق السيارة تونس جلمة ومشروع الطاقة الفوتوفولتاييك بالمزونة 250 مليون دينار.

وذكر أنه “تم انجاز 1167 مشروعا من جملة المشاريع المبرمجة، فيما لا تزال البقية بصدد الإنجاز أو في مرحلة إعلان طلب العروض وبصدد الدراسات.

وفيما يتعلق بالاستثمار الخاص بولاية سيدي بوزيد أكد الوالي انه “لم يتجاوز 987 مليون دينار”، واشار الى “عدم توازنه مع الاستثمار العمومي بسبب إشكاليات تتعلق بضعف البنية التحتية وعدم استقرار المناخ الاجتماعي الذي لم يشجع المستثمرين الخواص على الانتصاب بالولاية، إضافة إلى محدودية الامتيازات الجبائية التي أقرت للولاية مقارنة بالجهات الأخرى.

وبين أن المجلس الوزاري الذي خصص لولاية سيدي بوزيد يوم30 أوت بمقر رئاسة الحكومة أقر أحداث مستشفى جامعي بقيمة 230 مليون دينار من المنتظر إنتهاء أشغاله سنة 2023، وتخصيص 20 مليون دينار لمشاريع الماء الصالح للشراب، وإقرار إنجاز ضيعة فلاحية إدماجيه خاصة بالمعاقين بكلفة 10 مليون دينار ضمن ميزانية 2019، واضافة مخزون عقاري لسوق الإنتاج الكبرى بأم العظام لتصل مساحته الى 50 هكتارا، وتسريع استغلال منجم فسفاط المكناسي والشروع في رفع 600 الف طن في اجل لا يتجاوز 6 ماي 2019، وأيضا برمجة انجاز خانة لاستعاب الفضلات في انتظار احداث مراكز التحويل المبرمجة والتسريع في احداث مناطق صناعية بأم العظام وبئر الحفي والرقاب وجلمة والحرص على إنجاز المستشفى الجهوي بجلمة في الاجال المتفق عليها؟

 

ميار

عن admin

شاهد أيضاً

البوغديري : مضطرين لإنجاح الإضراب

إجتماع عمالي بولاية سيدي بوزيد للإعداد لإضراب الوظيفة العمومية يوم 22 نوفمبر الجاري   نظم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *