الرئيسية / إقتصاد / توزر: تراجع بـ16 بالمائة في صابة التمور

توزر: تراجع بـ16 بالمائة في صابة التمور

أفاد المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بتوزر، يوسف العزابو، اليوم الخميس، بأنّ حجم المنتوج الإجمالي لصابة التمور بولاية توزر للموسم الحالي تقدر بنحو 58,7 ألف طن منها حوالي 43 ألف طن من صنف دقلة النور، مقابل 68,2 ألف طن خلال الموسم المنقضي مسجلة تراجعا بنحو 16 بالمائة.

وأكّد المندوب أنه رغم هذا النقص فإن منتوج التمور لهذا الموسم تميّز بالجودة العالية.
وأوضح يوسف العزابو، أن المصالح الفنية قامت بمجموعة من التدخلات والبرامج الهادفة إلى تحسين جودة المنتوج من ذلك توفير مليونين و800 ألف وحدة من شباك الناموسية تم توزيع مليونين و240 ألف منها على الفلاحين ومجامع التنمية الفلاحية بطريقة مباشرة، إضافة الى الكميات التي تم اقتناؤها من طرف المصدرين، وهي تهدف الى حماية التمور من دودة التمر، ومن أمطار الخريف لغاية تحسين الجودة، ومزيد كسب رهان التصدير نحو الأسواق الخارجية.

وساعدت العوامل المناخية بدورها، وفق ذات المصدر، في عدم ظهور عدة أمراض تحد من الجودة على غرار عنكبوت الغبار، موضحا أن موسم التلقيح عرف تلقيح 13,6 ملايين عرجون منها أكثر من 8 ملايين عرجون من صنف دقلة النور، فيما شهدت المبيعات لهذا الموسم قفزة هامة من حيث أسعار البيع على رؤوس النخيل التي تراوحت بين دينارين و3 دنانير و500 مليم وهي أسعار جد مشجعة للفلاحين.

الجدير بالذكر، أن موسم الجني ينتظر أن ينطلق في منتصف شهر أكتوبر حيث تراوحت نسبة النضج الى غاية الآن بحوالي 35 بالمائة في الواحات الحديثة و15 بالمائة في الواحات القديمة.
من جانبه، أرجع رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري، عارف الناجي، النقص المسجل في المنتوج الى نقص مياه الري بسبب الاعطاب المتواترة على الآبار في مختلف مناطق الولاية وغياب تدخل المندوبية للإصلاح وتوفير المضخات، مضيفا أن ما بين 5 آلاف هكتار و6 آلاف هكتار من التوسعات لم تدخل نطاق الإحصاء الجهوي رغم أنها مناطق منتجة ولم يتحصل أصحابها على الدورات المائيةن وفق قوله.

 

هناء

عن admin

شاهد أيضاً

السنة القضائية 2018/2019 سنة فلسطين

الفرع الجهوي للمحامين بسيدي بوزيد ينظم : ندوة علمية بعنوان “السنة القضائية 2018/2019 سنة فلسطين” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *