الرئيسية / المجتمع / تونس لأول مرة تحتفل باليوم العالمي للوظيفة العمومية

تونس لأول مرة تحتفل باليوم العالمي للوظيفة العمومية

وتحتفل تونس اليوم 23 جوان 2016، كسائر دول العالم، باليوم العالمي للوظيفة العمومية، الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها بتاريخ 20 ديسمبر 2002، وكذلك باليوم الإفريقي للوظيفة العمومية كما أقره الإتحاد الإفريقي.

وأصدرت وزارة الوظيفة العمومية و الحوكمة ومكافحة الفساد بيانا بالمناسبة وإعتبرتها متميزة لتحية كل العاملين في هياكل ومؤسسات الدولة، سواء منهم من عملوا في الإدارة العمومية وساهموا في تركيز إدارة عمومية تونسية ذات مواصفات وحرفية عالية، وكذلك من هم يباشرون حاليا مهامهم من أجل مواصلة بناء إدارة حديثة.

 إن هذا الاحتفال  يسعى لتقييم ما تم إنجازه من ناحية، ولاستشراف ما تطمح اليه الادارة التونسية  وما ينتظره حرفائها  في المستقبل القريب والبعيد من ناحية أخرى.في تحسين جودة الخدمات والإرتقاء بها إلى أعلى المراتب.

ووفق ما جاء في نص البيان  فإن ما حققته الإدارة التونسية من نجاحات ومكاسب منذ الاستقلال وإلى ما بعد ثورة الحرية و الكرامة، يزيد من قناعتنا أن كفاءاتنا الإدارية ومواردنا البشرية هي الثروة الحقيقية لبلادنا، التي تبقى مصدر فخر واعتزاز لكل التونسيات والتونسيين،  ويزيد من ثقتنا الراسخة على قدرة أعوان وإطارات الدولة على  تفهم و رفع التحديات التي نواجهها  وسنواجهها في كل يوم.

وتؤكد وزارة الوظيفة العمومية و الحوكمة ومكافحة الفساد عزمها على انجاز الإصلاحات اللازمة لتطوير الإدارة التونسية وتعصيرها بما يتماشى و إنتظارات الشعب التونسي، وتعزيز قدرتها على مساندة الإصلاحات الاقتصادية من خلال إعادة حوكمة الموارد البشرية وتجسيم مبادئ الشفافية والنزاهة والجدارة والمساواة والحياد ، والعمل وفق  قواعد التقييم ومكافأة التميّز والقطع مع المظاهر السلبية.

 وفي هذا الإطار، أقر السيد رئيس الحكومة أن يتم كل يوم 23 جوان الاحتفاء سنويا “باليوم الوطني للوظيفة العمومية التونسية ” وقد تم وضع هذا اليوم بالنسبة لسنة 2016 تحت شعار “الانتماء إلى الوظيفة العمومية: شرف والتزام في خدمة الصالح العام.

وبهذه المناسبة،تعلن وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة والفساد  عن جملة من الاجراءات منها  إطلاق استشارة وطنية حول “قيم العمل وارتباط المواظبة بالتحفيز وظروف العمل في الإدارة العمومية” يتم من خلال سبر آراء وانتظارات الأعوان العموميين لاستغلالها في المشاريع المستقبلية لإصلاح القطاع العام، وانطلاق في تنفيذ “الخطة الوطنية لتفعيل مدونة سلوك العون العمومي” باعتبارها آداة أساسية لحوكمة الموارد البشرية للدولة التي ستعزز جهود الوزارة في الإصلاح الجذري والعميق للإدارة التونسية.

 

 

                                                          فتحي رحيمي

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

مستودع لصنع المتفجرات في لسودة

الكشف عن مستودع لصنع المتفجرات في منطقة لسودة من ولاية سيدي بوزيد تمكّنت قوات الأمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *