الرئيسية / المجتمع / جرجيس : إخلالات تطفو فوق المنظومة العقارية وإصلاحها اليوم ضروري للدورة الإقتصادية

جرجيس : إخلالات تطفو فوق المنظومة العقارية وإصلاحها اليوم ضروري للدورة الإقتصادية

الهيئة

قال رئيس مركز تونس للشؤون العقارية  المحامي الهادي بوقارص في حديث لموقع “مدونة بوندي التونسية ” إن  إصلاح المنظومة العقارية وإدخالها في الدورة الإقتصادية ، يتطلب اليوم ” ثورة عقارية بأتم معنى الكلمة ” ،وذلك على هامش ندوة علمية إنعقدت بأحد الفضاءات السياحية بمدينة جرجيس حول اخلالات المنظومة العقارية تشريعيا و هيكلييا و عرقلتها للتنمية الجهوية .

وأوضح بوقارص أن المركز رصد خلال الثلاث سنوات جملة من الإخلالات المتمثلة اولا في قدم النصوص المطبقة في المجال العقاري والتداخل والتناقض فيما بينها من الناحية التشريعية وهو ما يستوجب إعادة النظر في النصوص التي تحكم العقار. أما الإخلالات الهيكلية فتتمحور جلها في الهياكل المعنية بالعقار على غرار المحكمة العقارية وديوان قيس الأراضي التي تعاني من عديد النواقص وتعيش في دوامة الإختلاف فيما بينها وفق بوقارص مشيرا أن الحل يكمن في إيجاد هيكل تنسيقي بين المعنيين بالأمر للنهوض بالمنظومة العقارية .

ووصف محدثنا الوضعية العقارية والعمرانية بتونس ” بالكارثية ” ، حيث لا تمكن من خلق فرص للإستمار ولا تمكن المستثمرين من الحصول على قروض لإنجاز المشاريع فضلا عن مشكل الأراضي الإشتراكية المنتشرة في الجنوب التونسي والتي حالت دون إستغلالها رسميا .

ويرى بوقارص أن السبب في جمود الهيكلة العقارية وعدم تطويعها للإصلاح عائد إلى الإصلاحات الرقعية التي أقدمت عليها الدولة بعد الإستقلال وعدم مراجعتها  التشريعية والهيكلية للمنظومة بصفة كلية، وغض الطرف عن هذه الإشكاليات سيعرقل المنظومة الإقتصادية ليبقى الهيكل العقاري مشلولا وفق ما جاء على لسان المحامي الهادي بوقارص.

                                            

                                                                              نعيمة خليصة 

عن admin

شاهد أيضاً

مستودع لصنع المتفجرات في لسودة

الكشف عن مستودع لصنع المتفجرات في منطقة لسودة من ولاية سيدي بوزيد تمكّنت قوات الأمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *