الرئيسية / إقتصاد / زيت الزيتون … حكاية الذهب السائل

زيت الزيتون … حكاية الذهب السائل

يوم لتذوق زيت الزيتون بسيدي بوزيد تحت شعار “زيت الزيتون … حكاية الذهب السائل”

 

تحت شعار “زيت الزيتون … حكاية الذهب السائل” انتظم اليوم الخميس ببادرة من المنصة التشاركية للتنمية الفلاحية بسيدي بوزيد يوم لتذوق زيت الزيتون، و ذلك في إطار مشروع النهوض بالفلاحة المستدامة و التنمية الريفية الذي تنفذه وكالة التعاون الدولي الألماني.

وبين رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري علي براهمي  ان هذه البادرة “تهدف الى التعريف بزيت الزيتون التونسي وتثمينه وخلق افاق جديدة للتسويق، وذلك بالتعاون مع مختلف الاطراف المعنية من سلط جهوية وشركات تعاونية واتحاد صناعة وتجارة”.

وأشار إلى “وجود العديد من الصعوبات المتعلقة بقطاع زيت الزيتون بالجهة، على غرار عدم تثمين المنتوج ونقص استغلال فواضل الزيت مثل المرجين قصد خلق مواطن شغل إضافية بالمنطقة”.

وتم تقديم العديد من المداخلات خلال ندوة انتظمت بمقر مركز التكوين المهني الفلاحي بالجهة حضرها ممثلون عن مختلف الهياكل الفلاحية والإدارات الجهوية ذات العلاقة، وعدد من ممثلي الجمعيات والمجتمع المدني، تم خلالها التعريف بواقع وأفاق قطاع الزيتون بالولاية والعوامل الزراعية المؤثرة في جودته بالإضافة الى عرض لعدد من التجارب الناجحة في القطاع وخاصة تجربة ديوان الاراضي الدولية، وتقديم حصة تطبيقية حول تقنيات تذوق زيت الزيتون.

وتضمن البرنامج عرضا للعديد من أصناف زيت الزيتون وخاصة البيولوجي الذي تتميز به الجهة، وذلك بساحة البوعزيزي بمدينة سيدي بوزيد، وإتاحة الفرصة للعموم لتذوق مختلف الأصناف.

وتمت الإشارة إلى أن ولاية سيدي بوزيد تساهم ب 14 بالمائة من الإنتاج الوطني للزيت، وتحتل غابات الزيتون بالجهة حوالي 87 بالمائة من مساحات الأشجار المثمرة بمساحة تقدر ب281355 هكتارا منها 17525 هكتارا سقويا، في حين يبلغ عدد الزياتين 52ر9 مليون شجرة وقد تطورت مساحة الغراسات السقوية للزياتين من 14 ألف هكتار في موسم 2013 / 2014، إلى أكثر من 17 ألف هكتار في الموسم الحالي، وتبلغ طاقة خزن الزيت 12205 أطنان منها 1800 طن بديوان الزيت و9247 طنا بالمعاصر الخاصة و1158 طنا بديوان الأراضي الدولية.

 

ميار

 

عن admin

شاهد أيضاً

جلسة عمل لتأمين التزود بالماء الصالح للشراب بسيدي بوزيد

أشرف السيد محمد صدقي بوعون والي سيدي بوزيد مساء اليوم الجمعة 19 أفريل 2019 بمقر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *