الرئيسية / المجتمع / سيدي بوزيد :الاستثمار الفلاحي الخاص من صنفي “ب” و “ج” المصادقة على 385 مشروعا بكلفة تتجاوز 40 مليون دينار

سيدي بوزيد :الاستثمار الفلاحي الخاص من صنفي “ب” و “ج” المصادقة على 385 مشروعا بكلفة تتجاوز 40 مليون دينار

تبرز أهمية ولاية سيدي بوزيد في القطاع الفلاحي خاصة في استقطاب نوايا الاستثمار من عدة مناطق من الجمهورية نظرا لما تزخر به من ميزات تفاضلية بالإضافة إلى إقبال العديد من الفلاحين و المستغلين الفلاحيين لتحسين مردودية مستغلاتهم و تطوير الأنماط الزراعية بها.

وقد ساعد على هذه الحركة عدة عوامل نذكر منها خاصة : الموارد الطبيعية (ماء و تربة) الملائمة لعديد الزراعات و الغراسات، المناخ الذي يساعد على التنويع و تمديد فترات الإنتاج، تحسن البنية التحتية التي ساعدت على جلب عدة مستثمرين من داخل الجمهورية، تصفية عقارية شملت عدة معتمديات من الولاية و كذلك حوافز مالية و تشجيعات هامة ساهمت بشكل كير في التشجيع على الاستثمار للحساب الخاص.

و لقد شهد الاستثمار الفلاحي الخاص بالجهة حركية هامة في العشرية الأخيرة مما جعل الجهة تحتل المراتب الأولى على المستوى الوطني من حيث قيمة الاستثمارات المصادق عليها و كذلك من حيث عدد عمليات الاستثمار (المعدل السنوي لقيمة الاستثمارات من صنفي ب و ج خلال الخماسية 2010-2014). و قد ساهمت هذه الحركية في خلق العديد من مواطن الشغل إضافة إلى التنوع الزراعي و إدخال وسائل و أساليب إنتاج جديدة و متطورة.

كما تم خلال سنة 2014 التصريح لدى وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية بـ 471 مشروعا  وعملية استثمار في قطاعي الفلاحة و أنشطة الخدمات المرتبطة بها بحجم استثمار جملي بلغ 58.473 مليون دينار، و ذلك قصد التمتع بالامتيازات الجبائية المخولة للتنمية الفلاحية في إطار مجلة تشجيع الاستثمارات واعدة بتوفير 608 موطن شغل قار مسجلة بذلك تراجعا بنسبة 27.6 % من حيث عدد المشاريع و بنسبة 7.81 % من حيث حجم الاستثمار مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2012 و تراجعا بنسبة 19.32 % من حيث عدد المشاريع و بنسبة 7.56 % من حيث حجم الاستثمار مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2013.

ووقع ايضا المصادقة خلال سنة 2014 من طرف اللجنتين الجهوية و الوطنية لإسناد الامتيازات على منح الامتيازات المالية لـ 385 مشروعا و عملية من صنفي “ب” و “ج” بولاية سيدي بوزيد بحجم استثمار جملي بلغ 40.012 مليون دينار و ذلك في قطاعي الفلاحة و الخدمات المرتبطة بها مسجلة بذلك تطورا بنسبة 2.71 % مقارنة بسنة 2013 من حيث حجم الاستثمار و تراجعا بنسبة 10.56 % مقارنة بسنة 2012.

كما غابت عن الجهة  مشاريع التحويل الأولي خلال هذه السنة على عكس مشاريع الخدمات التي مازالت تتطور من سنة إلى أخرى حيث كانت في حدود 2 % خلال سنة 2003 و بلغت في حدود الـ 10 % سنة 2009 ثم أصبحت 18.73 % سنة 2014. أما مشاريع التحويل الأولي للمنتوجات الفلاحية فإما أن تكون مصادق عليها من طرف وكالة النهوض بالصناعة أو هي ضعيفة جدا مقارنة بإمكانيات الجهة.

واستقطبت معتمدية الرقاب على غرار السنوات السابقة الحجم الأكبر من الاستثمارات الفلاحية بالجهة من حيث العدد (26.3 %) و من حيث القيمة (40.6 %) و هذا يعود بالأساس إلى عدة عوامل ملائمة و مشجعة على الاستثمار. فيما تقاسمت الـ 11 معتمدية الباقية الـ 60 % المتبقية بتفاوت من 10.31 % بجلمة (ثانيا) إلى 1.47 % بالمزونة و احتلت بن عون و سيدي بوزيد الغربية و الشرقية المراتب الثالثة و الرابعة و الخامسة على التوالي. كما ستمكن جملة الاستثمارات المصادق عليها من إحداث حوالي 525 موطن شغل قار.

بوخريص

عن admin

شاهد أيضاً

قفصة : صابة قياسية للطماطم

قال صباح اليوم الثلاثاء رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوبية للفلاحة بقفصة عبد الستار غبطان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *