الرئيسية / سياسة / على هامش مؤتمر مراكش : تونس تولي أهمية كبرى لمخاطر التغيرات المناخية

على هامش مؤتمر مراكش : تونس تولي أهمية كبرى لمخاطر التغيرات المناخية

tbb-web-img

يشارك رئيس الحكومة يوسف الشاهد يشارك في أعمال الدورة 22 لمؤتمر الأطراف المتعاقدة في الاتفاقية الأممية للتغيرات المناخية بمراكش الذي انطلقت أشغاله يوم 7 نوفمبر ويتواصل إلى غاية 18 من الشهر نفسه،وذلك بحضور 20 ألف مشارك من 196 دولة.

وتحول منذ  14 الاثنين نوفمبر 2016 رئيس الحكومة يوسف الشاهد الى مدينة مراكش المغربية للمشاركة في مؤتمر مراكش مرفوقا بكل من وزير الشؤون المحلية والبيئة رياض الموخر ووزيرة الطاقة والمناجم والطاقة المتجددة هالة الشيخ روحو وكاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية صبري باش طبجي وممثلين عن مجلس نواب الشعب، وعن القطاع الخاص، وعن المنظمات الوطنية والمجتمع المدني.

وتأتي مشاركة الوفد التونسي في هذا المؤتمر في اطار ابراز التزام تونس الراسخ بارساء مناخ اقتصادي ذي انبعاثات محدودة من الغازات الدفيئة ،ومتأقلم مع انعكاسات التغير المناخي

و تعدّ من البلدان الرائدة في مجال السعي إلى مكافحة التغيرات المناخية (منذ 20 عاما) حيث صادقت على اتفاقية الأمم المتحدة بشان المناخ سنة 1993 وعلى بروتوكول كيوتو سنة 2002.

وكان البرلمان قد صادق في 17 أكتوبر 2016 على اتفاق باريس حول تغير المناخ.

افتتح العاهل المغربي الملك محمد السادس أشغال هذا المؤتمر في مراكش بحضور أكثر من 60 رئيس دولة وحكومة ودعا إلى ضرورة تظافر الجهود واتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة تغير المناخ وانعكاساته على الأمن والاستقرار في العالم، مشيرا إلى أن هذا المؤتمر يعد منعطفا حاسما لتنفيذ اتفاق باريس للمناخ.

وأبرمت اتفاقية باريس التي تهدف إلى تقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري هذا القرن بعد تأكيد علمي متزايد بأن الانبعاثات الناجمة عن النشاط البشري تتسبب في موجات حر وفيضانات وارتفاع مستويات البحار.

وأكدت عشرات الدول مجددا دعمها لاتفاقية باريس خلال المحادثات، وقال العديد منها إنها تعاني بالفعل بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

 

ترامب في المؤتمر

يبدو أن شبح فوز ترامب في الرئاسة الامركية قد أثّر على فعاليات المؤتمر حيث عبّر العديد من الحاضرين عن تخوفهم من مواقف ترامب بشأن إتقافية باريس الذي شكك في مصداقتها مدى نجاحها.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن أمله في أن يدرك الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، أهمية التحرك السريع لمواجهة الاحترار المناخي، وذلك خلال مؤتمر مراكش حول المناخ.

وقال بان كي مون: “نأمل في أن يصغي الرئيس المنتخب ترامب، ويدرك أهمية التحرك السريع على صعيد المناخ”، معربًا عن ثقته بأنّ ترامب “سيتّخذ قرارًا حكيمًا”.

 

 

 

عن Fathi_Rhimi

شاهد أيضاً

القافلة الوطنية للصحفيين التونسيين تحط الرحال بولاية قفصة

وصلت قافلة الصحفيين التونسيين اليوم الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 إلى  مدينة قفصة تحت شعار ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *