الرئيسية / الأخبار / غيدمة : مدرسة على بعد كلمترات عن القرية تفتقر لسور وماء صالح للشراب والأهالي يحتجون

غيدمة : مدرسة على بعد كلمترات عن القرية تفتقر لسور وماء صالح للشراب والأهالي يحتجون

العودة المدرسية في غيدمة كانت على غير العادة، إذ لبست المؤسسات التربوية أبهى حلة لاستقبال التلاميذ ولكن بغيدمة بمعتمدية الفوار من ولاية قبلي كانت إشكاليات عديدة رافقت عودة التلاميذ.


تهميش و عدم تفعيل المحاضر المتفق عليها من سنة 2016  جعلت التلميذ في حيرة و الولية في خوف

 بدموع حارقة تحدثت ولية من غيدمة عن معانة تلاميذ المدرسة بقلب الواحة،إذ يقطع التلميذ كلمترات عبرمسالك فلاحية للوصول إلى مدرسته، فضلا عن عدم وجود سور يحمي المدرسة من الزواحف و الحيوانات.

أم بدمعه حارقه عبرت لمدونة بوندي التونسية عن نقص المدرسة لأهم ضروريات منها ماء الصالح للشرب. إذ الحشرات في خزان المياه و أتربه… ماء دون رقابة صحية يسبب لتلميذ أمراض متعددة منها الكوليرا في ظل إنتشارها بدول مجاورة.


وقفة إحتجاجيه صباح اليوم بالمدرسة لبعض الأولياء خير بعضهم المقاطعه و عدم دخول أبنائهم للدراسة في حين دخل بعض تلاميذ لاستقبال سنتهم الدراسية

أطلق أولياء تلاميذ في مدرسة قرية غيدمة في معتمدية الفوار بولاية قبلي صيحة فزع حين اضطرّ أبناؤهم إلى مزاولة دروسهم  في ظروف سيئة أصبح سقف المدرسة الذي آل إلى السقوط خطراً يتهدد حياة أبنائهم. مدرسة تضم  384 تلميذا تم إنشائها منذ سبعينات.

هذا كما تحدث التلميذ غيث عن مشيه طيلة كلمترات بمسالك فلاحية داخل الواحة لعدم وجود نقل و بعد المدرسة عن القرية.غيث طلب من المسؤولين توفير النقل و الماء صالح للشراب و سور يحميهم.

قال عادل الخالدي  المندوب  الجهوي  للتربية بقبلي أن المدرسة الابتدائية  بغيدمة تشكو عديد النقائص و تم تفعيل أغلب الاتفاقية المتفق عليها في محضر الجلسة  في سنة  2016.

إذ تم بناء مطعم  مدرسي  و تم توفير تجهيزات  وكل المستلزمات  بهذا المطعم.كما تم بناء قاعة  تدريس جديدة وتوفير مضخة للمياه  لكن تبقى اشكالية  في صيانة  المضخة المائية  و السور.

إذ أكد الخالدي أن هناك اشكالية في بناء السور لوجود خصوصية فنية  لانه على سفح رملي  و هذه الخصوصية  موجوده في مدرسة بنويل و أخرى ببشلي  و بناء السور يكون مكلف و أكد أن المدرسة عرضة الزواحف والحيوانات.

بخصوص إشكال  النقل  أكد مندوب تربية أن جمعية المدتية  متعهدة  بنقل التلاميذ  و سيحل  هذا الاشكال  بالتنسيق  مع  الاولياء  حول مواعيد الذهاب  إلى المدرسة و الرجوع منها.

 

هنــاء

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

توزر – قبلي : تراجع في حجم صابة التمور للموسم الحالي

كشفت معطيات المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بتوزر عن نقص في الإنتاج ب16% للكمية وفق لمعطيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *