الرئيسية / سياسة / لقاء تونسي ياباني من أجل التعاون الثنائي في كل المجالات

لقاء تونسي ياباني من أجل التعاون الثنائي في كل المجالات

الاستثمار الياباني استقبل السيد خميس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية بعد ظهر أمس الخميس 01 سبتمبر 2016 وفدا يابانيا عن مجموعة الصداقة البرلمانية بين الاتحاد الإفريقي واليابان بحضور السيد “سوسومو هازيكاوا” سفير اليابان بتونس.

وكان  اللقاء مع الوفد الياباني الذي يتزامن مع الاحتفال بالذكرى الـ60 لإرساء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، من أجل تمتين علاقات التعاون الثنائي في جميع المجالات. هذا و أكد الجهيناوي خلال افتتاحه لمعرض الصور الفوتوغرافية الياباني  على أهمية  أن تكون المشاركة اليابانية في مؤتمر دعم الاقتصاد والاستثمار رفيعة المستوى بوفد يمثل القطاعين العام والخاص,  مشيرا الى أنّ وكالة التعاون الدولي اليابانية ساهمت وشاركت منذ سنة 1977، في تونس، في إنجاز اكثر من 41 مشروع تنمية في البلاد، ومن بينها بالخصوص جسر رادس، والقطب التكنولوجي في برج السدرية، مشيرا إلى أن الدعم الياباني لتونس لا يقتصر على الجانب المالي أو التقني، بل يبرز أيضا في العمل الهام والملحوظ منذ سنة 1975 من قبل المتطوعين اليابانيين في مجال التنمية في مختلف جهات البلاد.

وثمن في هذا السياق المستوى الكبير الذي بلغه التعاون الثنائي التونسي الياباني بما مكن من إنجاز عدد هام من المشاريع في مجالي التنمية والبنية التحتية، مشيرا  إلى تطلع بلادنا إلى دفع هذا التعاون وتوسيع مجالاته والاستفادة من التجارب اليابانية المتقدمة في ميادين التعليم العالي والبحث العلمي والتنمية المستدامة والبنية التحتية.

وجدد وزير الخارجية خميس الجهيناوي تعازي تونس حكومة وشعبا لعائلات الضحايا اليابانيين الذين سقطوا في عملية باردو الإرهابية في مارس 2015، مؤكدا تصميم تونس على محاربة هذه الظاهرة والقضاء عليها، بالتعاون مع أصدقائها وشركائها ومنهم اليابان.

من جهة أخرى عبّر النواب اليابانيون عن إعجابهم بنجاح بلادنا في مسار الانتقال الديمقراطي مشيدين بمظاهر التقدم وبما تزخر به تونس من معالم ومواقع أثرية متميزة تشهد على عراقة تاريخ تونس والحضارات التي تعاقبت طيلة 3000 سنة. كما أبدوا استعدادهم لدفع علاقات التعاون مع تونس في الإطار الثنائي ومع مجموعة الدول السبع التي تترأسها اليابان حاليا، وعلى العمل على دعم الاستثمار الخاص ببلادنا، وعلى إعادة الوجهة التونسية إلى صدارة الوجهات السياحية اليابانية.

وأكد أعضاء الوفد الزائر استعدادهم للعمل على حث الحكومة على إرسال وفد رفيع المستوى للمشاركة في مؤتمر دعم الاقتصاد والاستثمار، ومساعدة تونس على النهوض باقتصادها وتحقيق التنمية من خلال تخصيص جزء هام من المساعدات التي أقرتها اليابان لفائدة البلدان الإفريقية في قمة “تيكاد 6” التي انعقدت بالعاصمة الكينية نيروبي يومي 27 و28 أوت 2016.

الاستثمار الياباني

عن Fathi_Rhimi

شاهد أيضاً

السنة القضائية 2018/2019 سنة فلسطين

الفرع الجهوي للمحامين بسيدي بوزيد ينظم : ندوة علمية بعنوان “السنة القضائية 2018/2019 سنة فلسطين” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *