الرئيسية / المجتمع / مدنين : ورشات عمل للتعريف بمشروع جديد لخلق مواطن شغل فلاحية

مدنين : ورشات عمل للتعريف بمشروع جديد لخلق مواطن شغل فلاحية

يحتضن اليوم و غدا  معهد المناطق القاحلة بمدنين أشغال ورشات نقاش ينظمها المعهد المتوسطي للدراسات الفلاحية بمونبيليه فرنسا بالتعاون مع الهياكل الجهوية والمحلية في إطار مشروع خلق مواطن شغل في المجال الفلاحي والصناعات التقليدية بمدنين .

و يهدف هذا اللقاء وفق ما صرح به منسق المشروع كمال اللطيف في تصريح لموقع ” مدونة بوندي التونسية ” إلى التعريف بالمشروع وتحديد الصعوبات التي تعترض المعنيين بالأمر و العراقيل المتسببة في إخفاق الفلاحين في الحصول على مردودية إنتاجية عالية و عزوف الشباب على إحداث مشاريع فلاحية خاصة .

و ينقسم المشروع وفق اللافي إلى 3 أقسام .حيث يسعى صاحب المشروع إلى إحداث 50 مشروع صغير بمدنين و جرجيس وبني خداش و خلق 10 مؤسسات خدمات فلاحية بالتعاون مع الهياكل الجهوية بالجهة .كما سيعمل المشروع على تكوين ما بين 150 و 200 يد عاملة فلاحية مختصة بغية تحسين دخل الفلاح ومردودية الإنتاج الفلاحي .

في المقابل تم إدماج قطاع الصناعات التقليدية صلب المشروع من أجل الترويج للمنتوج المحلي لمدنين سواء بالسوق الوطنية او الاسواق الأوروبية حسب ما جاء على لسان محدثنا .

وتبلغ كلفةالمشروع الذي سيمتد على مدى عامين ونصف حوالي المليار ستكون فيه الإدارات العمومية المختصة طرف فاعل في تحديد نقاط الضعف ومعالجتها لمساعدة الشباب على الإنتصاب للحساب الخاص و خلق مشاريع فلاحية مميزة نظرا لخصوصية الجهة .

                                     نعيمة خليصة 

عن admin

شاهد أيضاً

17 ديسمبر ثورة الحرية و الكرامة

ندوة صحفية لعرض برنامج “إحياء الذكرى الثامنة لثورة 17 ديسمبر للحرية والكرامة ” بسيدي بوزيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *