الرئيسية / الأخبار / مندوبية الفلاحة بقفصة تُؤكد سلامة المواشي من مرض الطاعون

مندوبية الفلاحة بقفصة تُؤكد سلامة المواشي من مرض الطاعون

 

أوضحت وزارة الفلاحة التونسية في بلاغ لها مؤخرا أن مرض الطاعون أو ما يسمى علميا ب “طاعون المجترات الصغرى” لا يعد سابقة في البلاد لأنه سبق و أن ظهر في عام 2008 و تصاب به حوالي 10 بؤر أغنام في السنة, بالإضافة إلى أنه غير معد و لا يشكل خطورة على مستهلكي لحم الضأن.

وأشارت في نفس السياق أن حالات المرض ظهرت بنسبة أكبر بمناطق الشمال الغربي وبحالات متفاوتة بالوسط والجنوب التونسي.

وفي تصريح  لوكالة تونس افريقيا للأنباء أكّد محجوب الماجدي رئيس الإنتاج الحيواني بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة سلامة المواشي بالجهة من طاعون المجترات الصغرى موضحا أنّه “لم تسجل أية حالة إصابة إلى حدّ الآن”.

وأشار الى أن شبكة المراقبة الوبائية تسهر على تقصي هذا المرض من خلال القيام بعمليات مراقبة دورية (شهريا) في إطار البرنامج الوطني للوقاية من الأمراض المعدية تتمثل في أخذ عينات من قطيع المواشي بالجهة بصورة عشوائية ، يتم إرسالها إلى معهد البحوث البيطرية بتونس في إطار الاحتياط من هذا المرض.

وأضاف رئيس دائرة الإنتاج الحيواني بأنّ “هذا المرض باعتباره ليس مرضا معديا وهناك قدرة على التحكم فيه والحدّ من إنتشاره في صفوف قطيع المواشي من خلال تنبيه الفلاحين بقفصة إلى تطبيق الأمن الحيوي في صورة الاشتباه في إصابة ما وهي تقنية تعتمد على عزل الحالة المصابة عن القطيع السليم ومنع دخول وخروج الحيوانات”.

عن Fathi_Rhimi

شاهد أيضاً

مستودع لصنع المتفجرات في لسودة

الكشف عن مستودع لصنع المتفجرات في منطقة لسودة من ولاية سيدي بوزيد تمكّنت قوات الأمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *