الرئيسية / إقتصاد / هبوط صاروخي لقيمة الدينار و وزارة المالية تسعى لتحقيق نسبة نمو2.5

هبوط صاروخي لقيمة الدينار و وزارة المالية تسعى لتحقيق نسبة نمو2.5

الدينار التونسي

انخفض الدينار التونسي إلى أدنى مستوياته مقابل قيمة الدولار ليبلغ سعره 2.301، بحسب أحدث الإحصائيات الرسمية الصادرة اليوم الخميس عن البنك المركزي التونسي.

وكانت حكومة يوسف الشاهد وضعت تقديرات مشروع ميزانية الدولة 2017 باعتماد فرضية سعر صرف الدولار بـ 2.250 دينار. ومن المتوقع أن يؤدي هذا التطور الجديد لسعر الدينار التونسي إلى مزيد إثقال كاهل ميزانية الدولة التي يقدر عجزها بنحو 5.4 بالمائة.

وتجاوزت نسبة الدين الخارجي لتونس معدل 56 من الناتج المحلي الاجمالي فيما سجلت تونس عجزا تجاريا قياسيا في مبادلاتها التجارية مع الخارج خلال الأشهر العشرة الأولى من السنة الحالية تجاوز 10.78 مليار دينار، وهي كلها مؤشرات اقتصادية سيزداد عبؤها بتراجع سعر العملة التونسية. كما ينتظر أن يؤدي انخفاض سعر الدينار إزاء العملات الأجنبية إلى مزيد تضخم الأسعار في تونس.

من جانب أخر أكدت وزيرة المالية لمياء الزريبي لدى ردها على إستفسارات النواب حول مشروع قانون المالية لسنة 2017 ، أن الوزارة تعمل على تحقيق نسبة نمو 2،5 بالمائة بعد أن تم تسجيل تحسن في مؤشرات النمو واسترجاع الاستثمار في قطاع الفسفاط والصناعات الكيميائية، فضلا عن التحسن الذي تشهده قطاعات السياحة والفلاحة والصناعة.

وبينت الوزيرة أن هذا القانون الذي يتسم بنفس جديد وفلسفة جديدة، يسعى إلى تحقيق معادلة تمكن من إسترجاع النشاط الإقتصادي وإيجاد مناخ إجتماعي ملائم يحافظ على القدرة الشرائية للمواطن التونسي والتقليص من العجز وإيجاد موارد مالية إضافية.

عن Fathi_Rhimi

شاهد أيضاً

مستودع لصنع المتفجرات في لسودة

الكشف عن مستودع لصنع المتفجرات في منطقة لسودة من ولاية سيدي بوزيد تمكّنت قوات الأمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *