الرئيسية / المجتمع / ياسين إبراهيم وزير التنمية يدشن أكبر محطة لتكييف الغلال بإفريقيا

ياسين إبراهيم وزير التنمية يدشن أكبر محطة لتكييف الغلال بإفريقيا

قام السيد ياسين ابراهيم وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي في إطار زيارة أداها يوم السبت 09 ماي إلى ولاية سيدي بوزيد بتدشين مشروع لمحطة تبريد وتكييف الغلال بمعتمدية الرقاب لأحد أبناء الجهة باستثمارات بلغت 4 مليون دينار، وهو مشروع مصدر بأكثر من 80 % نحو البلدان المجاورة وبعض البلدان الأوروبية خاصة إيطاليا. كما زار الوزير ضيعات فلاحية أخرى متخصصة في إنتاج الفواكه من ذلك الخوخ والمشمش والعنب.

وإطلع الوزير في نفس الاطار على سير نشاط مؤسسة ألمانية “شتايف” تشغل أكثر من 800 عاملا وهي مؤسسة مصدرة كليا متخصصة في صناعة ألعاب الأطفال القطنية هذا بالاضافة إلى مصنع الحليب “دليس” الذي انطلق نشاطه سنة 2014 ويشغل قرابة 250 عاملا منهم 90 فني سامي.

ومتابعة لمدى التقدم في إنجاز بعض المشاريع العمومية، تولى الوزير زيارة مشروع مسلك فلاحي بأولاد حفوز يناهز طوله 10 كلم وبكلفة تقدر ب 1.7 مليون دينار، هذا واطلع على مشروع إحداث بئر عميقة ومنطقة سقوية بالمباركية، وكذلك المنطقة الصناعية بالأسودة التي تبلغ مساحتها 20 هكتار وكلفتها قرابة 3 مليون دينار.

كما تحول الوزير للإطلاع على مدى التقدم في بناء المقر الجديد للولاية الذي تبلغ مساحته المغطاة 5000 م2 بكلفة تناهز 7.5 مليون دينار والتي ستكون جاهزة مع بداية سنة 2017.

وأشرف السيد ياسين ابراهيم بالمناسبة على اجتماع المجلس الجهوي للتنمية بحضور أعضاء مجلس نواب الشعب بالجهة والإطارات الجهوية وممثلي المجتمع المدني.

وتمت الاشارة الى ان جملة الاستثمارات العمومية المرصودة للولاية  وصلت الى 904 فاصل 403 مليون دينار منها  اكثر من 176 مليون دينار مشاريع جديدة مدرجة بميزانية  التنمية لسنة 2014  انجز بالكامل او بصدد الانجاز  52 فاصل 86 بالمائة من مجموع هذه الاستثمارات.

كما وقع التأكيد على أن عدد المشاريع التي تم عرضها على اللجنة الوطنية لمتابعة المشاريع العمومية 60 مشروعا في حين تم فض اشكاليات 26 مشروعا ولايزال 16 مشروعا محل متابعة و18 معطلا على غرار مشروع كلية الطب والمعهد العالي للفنون والحرف /9 م.د/ وتزويد ولاية سيدي بوزيد بالغاز الطبيعي /15 م.د/.

وفي ما يتعلق  بالبرنامج الجهوي للتنمية المندمجة فقد لوحظ  انه قد شمل كل معتمديات الولاية بكلفة جملية تقدر ب68 مليون دينار موزعة على قسطين وقد شمل التزود بالماء الصالح للشراب والتنوير وحفر الابار العميقة والطرقات والمسالك والصحة والشباب والطفولة.

وانتفع  بالبرنامج الجهوي للتنمية في الفترة الممتدة من 2011 الى 2014 حوالي 20 الف عائلة أي 25 بالمائة من السكان بالريف بقيمة تتجاوز 80 مليون دينار وقد تضمن برنامج 2015 الذي تمت المصادقة عليه بالمناسبة تمويل 70 مشروعا في الماء الصالح للشراب و نوادي الشباب والصحة والتطهير بكلفة 19 فاصل 276 مليون دينار.

كما تطرقت الدراسة التي تم عرضها خلال الجلسة الى الوضع التنموي بالولاية حيث تمت الاشارة الى غياب مناطق صناعية مهيئة قادرة على استقطاب المستثمرين من مختلف الولايات وعدم قدرة النسيج الاقتصادي على استعاب طلبات الشغل الاضافية وخاصة حاملي الشهادات العليا بالإضافة الى ضعف البنية الاساسية والتجهيزات الجماعية بالوسطين الحضري والريفي وعدم تثمين المنتوجات الفلاحية رغم اهميتها.

واثار الحضور العديد من الاشكاليات المتصلة بغياب التمثيليات الجهوية لبعض الادارات والوكالات الوطنية والمؤسسات البنكية والمالية ومركزية اتخاذ القرار وضعف اليات متابعة الباعثين وتأخر تزويد الجهة بالغاز الطبيعي وغياب الدراسات القطاعية الجهوية التي بإمكانها إبراز مجالات وفرص الإستثمار المتوفرة وإنعدام المشاريع الكبرى ذات القدرة التشغيلية العالية بالجهة.

وقد تم اقتراح إحداث اقطاب جامعية وصحية ومراكز للبحث والتجديد التكنولوجي وهيكلين جهويين جديدين يتكفلان بتقديم الدعم للتنمية وهما وكالة للتنمية الجهوية والاقتصادية والاجتماعية وبنك جهوي للتنمية واقرار ولاية سيدي بوزيد مقرا للمجلس الاعلى للمجالس المحلية إستنادا الى احكام الفصل 141 من دستور الجمهورية.

كما تمت الدعوة الى اقرار برنامج استثمار عمومي تفاضلي لتدعيم البنية الاساسية والتجهيزات الجماعية وتفعيل وتطوير شبكة النقل الحديدي و الاسراع بإنجاز الطريق السيارة المبرمجة للوسط الغربي.

وفي مجال الاستثمار الخاص تم التأكيد على ضرورة مراجعة مجلة التشجيع على الاستثمارات ودعوة البنوك العمومية الى مزيد تمويل المشاريع وربط الحوافز و التشجيعات بعدد مواطن الشغل وتوجيه كبار المستثمرين للانتصاب بالجهة لامتصاص البطالة وتنظيم يوم وطني للاستثمار يتم خلاله دعوة المستثمرين التونسيين والأجانب للمساهمة في تقليص معدل البطالة.

                                                                   

                                                                                                 بوخريص

عن admin

شاهد أيضاً

إنطلاق دار الخدمات الإدارية بالمزونة

إنطلاق نشاط دار الخدمات الإدارية بمعتمدية المزونة من ولاية سيدي بوزيد إنطلق صباح اليوم الخميس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *